البرلمان الأوروبي يوافق على مشروع أوروبي لتنظيم الذكاء الاصطناعي

يأمل الاتحاد الأوروبي أن ينجز قبل نهاية العام أول قواعد في العالم تهدف إلى تنظيم وحماية الابتكار في هذه التقنيات الحاسمة.

 البرلمان الأوروبي يوافق على مشروع أوروبي لتنظيم الذكاء الاصطناعي

(Getty images)

وافق أعضاء البرلمان الأوروبي، الأربعاء، على مشروع أوروبي لتنظيم الذكاء الاصطناعي مما يمهد الطريق لمفاوضات مع الدول الأعضاء لوضع اللمسات الأخيرة على هذا النص الذي ينبغي أن يحد من مخاطر أنظمة من نوع "تشات جي بي تي".

دعا البرلمان الأوروبي إلى فرض حظر على أنظمة مثل تلك المتعلقة بالتعرف التلقائي على الوجه في الأماكن العامة.

ويأمل الاتحاد الأوروبي أن ينجز قبل نهاية العام أول قواعد في العالم تهدف إلى تنظيم وحماية الابتكار في هذه التقنيات الحاسمة.

وكان قد أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بنهاية شهر أيار/ مايو، عن مشروع "مدونة سلوك" مشتركة للذكاء الاصطناعي، مفتوحة أمام الدول على أساس تطبيق طوعي، فيما تسعى الصين إلى تعزيز تنظيم هذا القطاع.

وصرحت المفوضة الأوروبية المكلفة بالمنافسة، مارغريتي فيستاغر، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن في السويد: "سنعرض خلال الأسابيع المقبلة مشروع مدونة سلوك حول الذكاء الاصطناعي".

وقال بلينكن إن الهدف هو "وضع قواعد سلوك طوعية تكون مفتوحة لكل الدول التي تتشاطر الذهنية ذاتها"، في وقت يخشى الغربيون، أن تفرض الصين نهجها في هذا المجال.

وأوضحت فيستاغر، أن الهدف هو وضع اقتراح نهائي "في وقت قريب جدا"، يمكن لشركات القطاع الذي يهيمن عليه العمالقة الأميركيون مثل "مايكروسوفت" و"ميتا" و"جوجل"، "الالتزام طوعا" على أساسه.

وكانت مسألة الذكاء الاصطناعي من المواضيع الرئيسية المطروحة خلال اجتماع لـ"مجلس التجارة والتكنولوجيا" الأوروبي الأميركي في لوليا بشمال السويد، في حضور مبتكر برنامج "تشات جي بي تي" الثوري سام ألتمان.

التعليقات