بالرغم من الفضائح الأخيرة: شركة "تويوتا" تحقّق رقمًا قياسيًّا جديدًا

أعلنت تويوتا الاثنين تعليق شحنات عشرة نماذج تعمل بالديزل بسبب مخالفات مماثلة في الموافقة على محرّكاتها في اليابان، والّتي تنتجها شركة أخرى تابعة لها، وهي "تويوتا إنداستريز"...

بالرغم من الفضائح الأخيرة: شركة

(Getty)

حقّقت شركة "تويوتا" اليابانيّة العملاقة، رقمًا قياسيًّا جديدًا على صعيد حجم المبيعات، وذلك بعد إعلانها بيع 11.2 مليون سيّارة حول العالم في عام 2023.

واستعادت تويوتا اللقب الرمزيّ لشركة السيّارات الأولى عالميًّا من حيث حجم المبيعات في عام 2020 واحتفظت به مذاك، متقدّمة على مجموعة فولكسفاغن الألمانيّة، الّتي احتلّت المركز الثاني مجدّدًا العام الماضي مع بيع 9,24 ملايين سيّارة (بارتفاع نسبته 12%، وفق أرقام نشرت في أوائل كانون الثاني/يناير).

وتعكس هذه الأرقام أيضًا زيادة قويّة مقارنة بعام 2022 (+7,2% تقريبًا). وعلى الرغم من تأخّرها في قطاع السيّارات الكهربائيّة بالكامل، فقد استفادت المجموعة من الارتفاع الكبير في مبيعاتها من المركبات الهجينة ومن استيعاب النقص في أشباه الموصّلات، بعدما أدّى ذلك في السابق إلى تباطؤ إنتاجها.

واحتفظت مجموعة "هيونداي-كيا" الكوريّة الجنوبيّة بالمركز الثالث في هذا التصنيف، مع بيع 7,3 ملايين وحدة في عام 2023 (بارتفاع نسبته 6,7%).

وحتّى باستثناء شركتيها الفرعيّتين "دايهاتسو" (للسيّارات الصغيرة) و"هينو" (للشاحنات والحافلات)، فقد سلّمت تويوتا وعلامتها التجاريّة "لكزس" للمركبات الفاخرة، عددًا أكبر من المركبات مقارنة بمنافسيها الرئيسيّين في ألمانيا وكوريا الجنوبيّة، بواقع 10,3 ملايين وحدة في عام 2023 (بارتفاع نسبته 7,7%).

ومع ذلك، لا تزال تويوتا تواجه مشكلات: فقد شوّهت فضائح مرتبطة بالتلاعب في اختبارات الأداء سمعة "هينو" و"دايهاتسو". وانخفضت مبيعات "هينو" العام الماضي بسبب هذه القضيّة (تراجع بنسبة 9,8%)، فيما أوقفت شركة "دايهاتسو" إنتاجها بالكامل منذ نهاية كانون الأوّل/ديسمبر.

كما أعلنت تويوتا الاثنين تعليق شحنات عشرة نماذج تعمل بالديزل بسبب مخالفات مماثلة في الموافقة على محرّكاتها في اليابان، والّتي تنتجها شركة أخرى تابعة لها، وهي "تويوتا إنداستريز".

كذلك، لا تزال الشركة اليابانيّة العملاقة في موقع متأخّر في قطاع السيّارات الكهربائيّة بالكامل، إذ باعت فقط 104 آلاف و18 سيّارة من هذا النوع في عام 2023. ورغم أنّ هذا العدد يعكس ارتفاعًا بواقع أربع مرّات خلال عام واحد، لكنّه لا يزال ضئيلًا مقارنة بمركبات "تيسلا" الأميركيّة (الّتي بيع منها 1,81 مليون سيّارة كهربائيّة)، وأيضًا "بي واي دي" BYD الصينيّة (1,57 مليون وحدة مباعة).

مع ذلك، تعوّض تويوتا إلى حدّ كبير عن نقطة الضعف هذه بديناميكيّة مبيعاتها العالميّة من السيّارات الهجينة (أكثر من 3,4 ملايين وحدة مباعة في عام 2023، أي قفزة بنسبة 31,4% خلال عام واحد).

التعليقات