17/01/2015 - 14:10

استخدام خلايا جذعيّة لعلاج قُصور في القلب

أجريت عملية زرع لخلايا قلبية مُشتقّة من خلايا جذعيّة جنينية قبل ثلاثة أشهر في فرنسا على مريضة تعاني من قصور في وظائف القلب، وهي في "حالة جيّدة" بحسب ما أعلن يوم أمس، الجمعة، من قِبَل الأطباء الذين أجروا هذه التجربة السبّاقة.

استخدام خلايا جذعيّة لعلاج قُصور في القلب

(طبيب ينظر إلى صورة لورم في أحد المستشفيات، تصوير: أ ف ب)

أجريت عملية زرع لخلايا قلبية مُشتقّة من خلايا جذعيّة جنينية قبل ثلاثة أشهر في فرنسا على مريضة تعاني من قصور في وظائف القلب. وأعلن الأطباء يوم أمس، الجمعة، أن حالة المريضة 'جيّدة'.

وأشاد الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند،  الذي استقبل جراح القلب فيليب ميناشيه في مستشفى جورج بومبيدو الأوروبي في باريس، بما وصفه بعملية الزرع 'الأولى من نوعها في العالم' و'بهذا العمل الذي يمثل نموذجا عن جودة الطب والبحوث في فرنسا'.

وتحمل الخلايا الجذعية الجنينية المسماة 'متعددة القدرات' امكانيات علاجية قوية لأنها قادرة على تصنيع كل أنواع الأنسجة في القلب، العضلات وغيرها.

وقد أجريت تجارب على مثل هذه الخلايا الجنينية في العالم لمعالجة أمراض في العين، إلا أنها التجربة الأولى من نوعها في مجال القصور في وظائف القلب بحسب هؤلاء الاطباء.

وأجريت عملية الزرع على الجزء المصاب باحتشاء في القلب مصحوبا بتحويل مسار الشريان التاجي، في 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 على مريضة في سن الثامنة والستين على يد البروفسور ميناشيه وفريقه في قسم جراحة القلب والأوعية الدموية في مستشفى جورج بومبيدو الأوروبي في باريس.

وكانت المريضة تعاني قصورا قويا في القلب مع مشكلة واضحة في وظائف القلب إثر احتشاء قديم، إلا أنها لم تكن في مرحلة متقدمة تستدعي زرعا للقلب أو اللجوء إلى قلب اصطناعي.

وقال ميناشيه أن 'المريضة بحالة جيدة ووضعها تحسن بشكل واضح من دون ملاحظة أي مضاعفات. لقد عادت إلى منزلها واستأنفت نشاطها الطبيعي'.

وتم تقديم هذا 'التقدم الواعد' يوم أمس، الجمعة، خلال ملتقى الأيام الاوروبية الـ25 للجمعية الفرنسية لطب القلب في باريس. 

التعليقات