26/07/2015 - 13:04

إليك فحوصات الحمل الضرورية

ينصح الأطباء والمختصون السيّدات الحوامل الخضوع لفحوصات عديدة لخلا فترة الحمل لمتابعة تطوّر الجنين وسلامته، وكذلك الكشف المبكر في حال حدثت تشوّهات عقليّة أو جسمانيّة للجنين وبالتالي تجنّب تفاقم الحالة والبدء في علاجها مبكرا أو إن أمكن التق

إليك فحوصات الحمل الضرورية

ينصح الأطباء والمختصون السيّدات الحوامل الخضوع لفحوصات عديدة لخلا فترة الحمل لمتابعة تطوّر الجنين وسلامته، وكذلك الكشف المبكر في حال حدثت تشوّهات عقليّة أو جسمانيّة للجنين وبالتالي تجنّب تفاقم الحالة والبدء في علاجها مبكرا أو إن أمكن التقليل من احتماليّة تكرارها لاحقا.

يُذكر أن هذه التشوهات تكون عند الأجنّة لأسباب وعوامل متعددة قد تتعلق بأمراض وراثيّة أو عوامل بيئيّة أو نتيجة لحدوث التهابات جرثوميّة وغيرها من العوامل الأخرى.

نعرض أمامك عدّة فحوصات ضرورية لفترة الحمل:

فحص السونار (Ultrasound) وهو الأساس أو المساعد في معظم الفحوص الطبية. لا يوجد أي دليل على أن جهاز السونار يسبب الأذى للأم أو الجنين. ويعتبر الشهر الثاني، الثالث (من الأسبوع الثامن إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل) الوقت الأفضل لإجراء فحص السونار. بالإضافة إلى ذلك، يحدد هذا الجهاز جنس الجنين، وزنه ووضعه الحيوي.

فحص عنق الجنين (Nuchal Translucency) ويجرى هذا الفحص في الأسبوع الحادي عشر-الرابع عشر من الحمل-الشهر الثالث، حيث أن النتيجة الغير طبيعية تدل على احتمالية أن يكون لدى الجنين مشكلة وخاصة اضطرابات في المادة الوراثية (الكروموسومات).

فحص سلامة الجنين (Detailed morphology) يجري في الشهر الخامس من الحمل-الأسبوع 18-الأسبوع الثاني والعشرون وذلك للاطمئنان على سلامة الجنين حيث يتم فحص جميع أعضاء الجنين بالإضافة إلى تحديد موقع الخلاصة وكمية السائل الأمينوسي ويجرى هذا الفحص بواسطة جهاز سونار حديث ومتطور (ثلاثي الأبعاد) ومن قبل طبيب مختص في هذا المجال.

ملاحظة: ما ذكر أعلاه هو توصيات عامّة وليست بديلة عن مراجعة الطبيب/ة أو الأخصائي/ة.

التعليقات