26/07/2015 - 09:51

النصائح العشر للإقلاع عن التدخين

يتسبب التدخين في مشاكل عديدة للمدخنين، منها الصحيّة والنفسيّة والماديّة. لذلك، يحاول الكثير من المدخنين الإقلاع عنه، إلا أن فئة قليلة تنجح فعلا في تحقيق ذلك.

النصائح العشر للإقلاع عن التدخين

أبحاث عدة أثبتت أن الجانب النفسي له التأثير الأكبر على النجاح بالإقلاع عن التدخين بشكل نهائي

يتسبب التدخين في مشاكل عديدة للمدخنين، منها الصحيّة والنفسيّة والماديّة. لذلك، يحاول الكثير من المدخنين الإقلاع عنه، إلا أن فئة قليلة تنجح فعلا في تحقيق ذلك.

بسبب صعوبة الإقلاع عنه، كثرت الأدوية والمنتجات التي تزعم أنها تضمن لك نسيان التدخين، والإقلاع عنه بتاتا. إلا أن أبحاث عدة أثبتت أن الجانب النفسي له التأثير الأكبر على النجاح بالإقلاع عن التدخين بشكل نهائي.
إليك بعض الخطوات التي من شأنها أن تجعل مساعيك للإقلاع عن التدخين أسهل ولأمد أطول:

1 – حدد موعداً للإقلاع والتزم به: معظم الذين نجحوا في الإقلاع عن التدخين قاموا بذلك عن طريق التوقف الفوري والتام، وليس عن طريق الخفض التدريجي. ومن المفيد هنا أن تخبر الآخرين أنك أقلعت.

2 – لا تسمح لعقلك بلحظة فراغ أن يعاود التفكير في السيجارة: تخلص من كل علب السجائر والولاعات التي في حوزتك.

3 – أكثر من شرب السوائل: حافظ على كوب من الماء أو العصير بجوارك دوماً وارتشف منه باطراد كلما اشتقت إلى التدخين.

4 – كن أكثر نشاطا: اعتمد المشي بدلا من استخدام الحافلة أو السيارة. وصعود السلالم بدلا من المصعد؛ فالنشاط البدني سيساعدك على الاسترخاء ويرفع من روحك المعنوية.                                               

5 – فكر بشكل إيجابي: الأعراض الجانبيّة التي قد تشعر بها عند التوقف عن التدخين يمكن أن تكون غير محببة إلى حد ما، لكنها علامة على أن جسمك يتعافى من آثار التبغ. فالتوتر على سبيل المثال، والاشتياق إلى التدخين وضعف التركيز أعراض شائعة عند التوقف عن التدخين، فلا تقلق، عادةً ما تختفي هذه الأعراض خلال أسبوعين.

6 – حاول تغيير الروتين اليومي: حاول أن تتجنب رؤية المحل الذي اعتدت شراء السجائر منه، ولا تنزل إلى القهوة أو النادي أو مكان الاستراحة في العمل إذا كنت ستجد في تلك الأماكن الكثير من المدخنين من حولك، ولذلك حاول القيام بشيء مختلف تماما.

7 - لا أعذار:  لا تجعل من أي أزمة، أو حتى خبر سعيد ذريعة لما يسمى بـ 'سيجارة واحدة فقط'. لا يوجد شيء من هذا القبيل؛ إذا قبلت السيجارة الأولى فستقبل المزيد والمزيد.

8 -  كافئ نفسك: هذا هو المهم فمن المال الذي كنت تنفقه على التدخين اشترِ لنفسك  شيئاً خاصاً لم يكن لديك من قبل ولا يهم أن يكون كبيراً أو صغيراً ولكن المهم أن تشعر بروعة المكافأة.                                 

9 – انتبه لطعامك: تجنب الوجبات السريعة والأطعمة الدسمة، وإذا كنت بحاجة لأن يبقى فمك مشغولاً فجرّب تناول الفاكهة والخضروات الطازجة، أو امضغ العلك الخالي من السكر.                                         

10-  قدِّر قيمة كل يوم يمر عليك بعد الإقلاع :  فيوم واحد بدون سجائر هو خبر سعيد لقلبك  ...لصحتك ...لعائلتك... ولمحفظة النقود.

 

 

التعليقات