02/08/2015 - 13:37

نصائح لكبار السن في مثل هذا اليوم الحارّ

كبار السن هم من الفئات العمرية الأكثر عرضة لخطر نقص السوائل، لا سيما في مثل هذه الأيام الحارة. لذلك، تنصح الجمعيّة الألمانيّة للتغذية بشرب ما يقارب 1.5 لتر من السوائل يوميا

نصائح لكبار السن في مثل هذا اليوم الحارّ

يتراجع الشعور بالعطش مع تقدّم العمر، إلا أن شرب السوائل من الأساسيات

كبار السن هم من الفئات العمرية الأكثر عرضة لخطر نقص السوائل، لا سيما في مثل هذه الأيام الحارة. لذلك، تنصح الجمعيّة الألمانيّة للتغذية بشرب ما يقارب 1.5 لتر من السوائل يوميا.

وحذرت الجمعية من تراجع الشعور بالعطش مع التقدّم بالعمر، وكذلك من تراجع قدرة الكلى مادة اليوريا السامة، مما يؤدي إلى إدرار المزيد من البول، وبالتالي نقص شديد بالسوائل.

وتتمثل أعراض نقص السوائل لدى كبار السن في الشعور بالإرهاق وضعف التركيز وارتخاء أنسجة البشرة وضعف القدرة على بذل المجهود، بالإضافة إلى الدوار والتشويش الذهني.

بالإضافة إلى شرب الماء، يُنصح بتناول الأطعمة الغنيّة بملح الطعام أو كميات كبيرة من البروتينات. ومن الأفضل تناول السوائل على مدار اليوم بأكمله، ولا سيما المشروبات الغنية بالمياه ومنخفضة الطاقة، مثل مياه الشرب والمياه المعدنية، وشاي الأعشاب والفواكه غير المُحلى، وعصائر الخضروات والفاكهة المخففة بالماء.

أما القهوة، والتي تساهم في موازنة سوائل الجسم، إلا أنه لا ينبغي اعتبارها من المشروبات التي العطش، وذلك بسبب مفعول الكافيين المنشط للدورة الدموية والقلب، وبالتالي ينصح الأطباء بعدم شرب أكثر من أربعة فناجين قهوة باليوم.

ملاحظة: ما ذكر أعلاه هو توصيات عامّة وليست بديلة عن مراجعة الطبيب/ة أو الأخصائي/ة .

التعليقات