08/08/2015 - 21:59

10 أغذية تعطي اللون البرونزي للبشرة

يعتقد الناس، خصوصاً في الغرب، أن التعرض للشمس هو السبيل الوحيد لتعزيز وجود مادة الميلانين في بشرة الجلد، وهذا خطأ شنيع، فهناك مجموعة من الأغذية تساعد على إنتاج مادة الميلانين التي تعطي البشرة الرونق البرونزي الجميل

10 أغذية تعطي اللون البرونزي للبشرة

امرأة سمراء

مادة الميلانين، وهي مادة تعطي اللون الأسمر للبشرة، وتعتبر من أهم المواد التي تمنح جاذبية وتقي من أضرار أشعة الشمس، خصوصاً الأشعة فوق البنفسجية، ويتم إفراز تلك المادة في شكل طبيعي من خلايا خاصة تقطن في أعماق الجلد تعرف بالخلايا الصباغية.

وتتحكم مادة الميلانين بلون بشرة الجلد، فكلما كان لونها أغمق زادت قدرتها على المقاومة والحماية من أضرار أشعة الشمس، في المقابل كلما كان لونها أفتح تراجعت قدرتها على المقاومة والحماية وبالتالي يكون الشخص أكثر عرضة لخطر الحروق الشمسية وسرطان الجلد.

اقرأ أيضا | دراسة بريطانية: الطفل الأول يؤثر سلبا على سعادة الزوجين!

ويعتقد الناس، خصوصاً في الغرب، أن التعرض للشمس هو السبيل الوحيد لتعزيز وجود مادة الميلانين في بشرة الجلد، وهذا خطأ شنيع، فهناك مجموعة من الأغذية تساعد على إنتاج مادة الميلانين التي تعطي البشرة الرونق البرونزي الجميل، وفي ما يأتي بعض من هذه الأغذية:

1- الجزر، وهو من أهم الخضروات التي تساعد على إعطاء البشرة اللون الذهبي الجذاب، فهو يشتهر بغناه بمركبات الكاروتين المضادة للأكسدة التي تمنح البشرة اللون المحبب، وتساهم في تصحيح الأضرار الجلدية الناجمة عن الإرهاق والتعب، خصوصاً بعد تعرض الجسم لمرض ما. ويعزا إلى مركبات الكاروتين فوائد كثيرة من بينها تنشيط عملية تجديد الخلايا، وإزالة التجاعيد، وتنقية البشرة، ومنع رخاوة الجلد.

2- السبانخ، وهو غني بمركبات الفلافونيدات التي تساهم في إعطاء اللون البرونزي للبشرة، وتساعد في الوقاية من السرطان والأمراض القلبية الوعائية ومرض ارتفاع ضغط الدم.

3- الخس، وهو غني بمادة بيتا- كاروتين التي تحرّض على تشكل اللون الأسمر، والفيتامين سي المقوي لجهاز المناعة.

4- الملفوف، وهو يزخر بمضادات الأكسدة التي تعطي لوناً برونزياً جميلاً للبشرة وتساعد في حماية الجلد من أضرار الشوارد الكيماوية الحرة التي تعجل في شيخوخة الجلد. ويوجد في الملفوف كمية جيدة من الفيتامين سي المقوي للمناعة والمضاد للأكسدة.

5- زيت الزيتون، وهو يحضّ على إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن تسمير البشرة، ولهذا يجب الحرص على وجوده على مائدة الطعام يومياً خصوصاً أنه يخفض مستوى الكوليسترول السيئ ويحمي من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

6- الشوكولا السوداء الغنية بمعدن النحاس الذي يحث على إنتاج مادة الميلانين التي تعطي اللون الأسمر للجلد.

7- التوت الأزرق، وهو يضم نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل الكيرسيتين والريسفيراترول، التي تؤخر شيخوخة الجلد، وتمنع التجاعيد، وتوحد لون البشرة البرونزي.

8- سمك السلمون، ويشتهر بغناه بعنصري النحاس والسلينيوم إلى جانب الأحماض الدهنية أوميغا-3 الضرورية للجلد.

9- اللوز، وهو غني بمعدن النحاس الذي يحث على إفراز مادة الميلانين.

10- بذور عباد الشمس، وتضم الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تحض على إنتاج الميلانين.

التعليقات