05/12/2015 - 21:32

سيطر على وزنك خلال فصل الشتاء

تزيد قابلية الجسم للسمنة مع بداية فصل الشتاء، حيث يقبل الإنسان على تناول كميات الطعام بمعدل أكبر من باقي فصول السنة، خصوصا الدسمة منها، ليشعر بالدفء ويستجمع طاقة تحميه من برودة الطقس.

سيطر على وزنك خلال فصل الشتاء

تزيد قابلية الجسم للسمنة مع بداية فصل الشتاء، حيث يقبل الإنسان على تناول كميات الطعام بمعدل أكبر من باقي فصول السنة، خصوصا الدسمة منها، ليشعر بالدفء ويستجمع طاقة تحميه من برودة الطقس.

وتتعلق هذه الظاهرة بسلوكياتنا في فصل الشتاء، إذ يقلل البرد من الحركة بشكل عام، فلا يمارس الأشخاص النشاطات كما في الفترات الأخرى من السنة، ما يجعلهم يتناولون المزيد من الأطعمة لتمضية الوقت والتسلية، مع عدم حرق سعرات حرارية كافية.

وعند الشعور بالبرد، يحتاج الإنسان إلى رفع درجة حرارة جسمه، ما يؤدي إلى تناول الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاعها كالنشويات والسكريات والأجبان والبطاطا المقلية، والتي من خلال حرقها يمكن للجسم إنتاج كميات كبيرة من الطاقة اللازمة لتدفئة الجسم.

بالإضافة إلى عامل البرودة، تؤكد الدراسات أن لغياب الضوء أيضا علاقة بالسمنة، حيث يؤدي التوقيت الشتوي إلى الاكتئاب لدى 6 في المئة من الأشخاص، وبالتالي إلى فتح شهيتهم، ويلاحظ هذا في فصل الشتاء عندما يكون الليل طويلا والنهار قصيرا. كما أكدت الدراسات أن ثمة علاقة بين انخفاض هرمون السيروتونين المعروف بتحكمه بالمزاج والاكتئاب، وبالتالي زيادة الشهية على الأكل.

إليكم 5 خطوات للتحكم في شهيتكم أثناء فصل الشتاء:

1. التعرض للشمس

التعرض لضوء الشمس بشكل منتظم يكسب الجسم إحساسا بالدفء، وبالتالي يقلل الرغبة في تناول الأطعمة للحصول على الطاقة.

2. نوم كاف

تؤثر قلة النوم على توازن الهورمونات التي تتحكم بدورها في الشهية.

3. شرب الماء

يشرب الإنسان الماء بكميات أقل في فصل الشتاء، رغم أنه يوازن عملية التمثيل الغذائي ويطرد السموم ويرطب الجسم ويحافظ على حيويته ويعطيه شعورا بالشبع.

تناول كوب من الماء قبل أي وجبة يعطي شعورا بالشبع ويقلل كمية الأكل المتناول، وبالتالي سعرات أقل.

4. ممارسة الرياضة

تؤدي الرياضة إلى رفع درجة حرارة الجسم ورفع هورمون السيروتونين، الذي يسهم بدوره في تنظيم الشهية، ما يعطينا الشعور بالشبع.

اقرأ ايضًا| تحذير للنساء: جوارب النايلون تفاقم عدوى المسالك البولية وحب الشباب

5. الألياف الغذائية

تعمل الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية؛ كالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، على زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنها تحفز عملية الأيض في الجسم، فتساعد على حرق الدهون والتخفيض من الوزن.

التعليقات