19/01/2016 - 22:45

ولادة أكثر من 7 آلاف جنين ميت يوميًا !

أظهرت دراسة حديثة أن العالم شهد ولادة أكثر من مليونين ونصف مليون جنينًا ميتًا خلال العام الماضي، كما أن نصف هذه الأجنة ماتت خلال فترة الولادة.

ولادة أكثر من 7 آلاف جنين ميت يوميًا !

أظهرت دراسة حديثة أن العالم شهد ولادة أكثر من مليونين ونصف مليون جنينًا ميتًا خلال العام الماضي، كما أن نصف هذه الأجنة ماتت خلال فترة الولادة.

وجاء في الدراسة أن 'نصف حالات موت الأجنة خلال في 2015 حدث خلال فترة الولادة، وهذا أمر مخيف وفاضح'.

وأفادت الدراسة أيضًا بأن دول جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا تحتاج إلى أكثر من مئة سنة حتى تصبح معدلات ولادة أطفال أحياء مشابه للدول المتطورة.

وأشارت الدراسة إلى أن باكستان تتصدر أعلى معدل نسبة ولادة الأجنة الميتة في العالم.

كما وأوضحت الدراسة التي نشرت إضافة إلى 5 دراسات في تقرير واحد تحت عنوان 'القاتل الصامت'، أن 98 بالمئة من ولادة أجنة ميتة كانت في دول ذات الخل المحدود أو المتوسط

وكتب ريتشارد هورتون مدير تحرير مجلة لانست التي نشرت التقرير، في تعليق له أن ' المؤسف أن أغلبية حالات ولادة الأجنة الميتة كانت خلال عملية الولادة'.

وأضاف أن ' مجرد التفكير بأن طفل كان حياً خلال بداية عملية الولادة، لكنه يموت جراء أسباب يمكن تجنبها، يعتبر فضحية عالمية بكل المعايير'.

وقامت الدراسة بإحصاء ولادة الأجنة الميتة قبل 3 أشهر من موعد الولادة أو بعد 28 يومياً من فترة الحمل، ووجدت الدراسة أن إطالة مدة الحمل وتأجيل موعد الولادة لعدة أيام بعد الموعد المقرر للولادة كان السبب الأساسي لولادة الأجنة الميتة بنسبة 14 في المئة.

وأضافت الدراسة أن 10 في المئة من الأسباب التي تؤدي إلى ولادة أجنة ميتة يعود إلى سوء التغذية والإصابة بالسمنة أو التدخين، إضافة إلى الإصابة بالسكري والسرطان والأمراض القلبية. ووجدت الدراسة أن الإصابة بمرض الملاريا يشكل 7.7 في المئة من الأسباب التي تؤدي إلى ولادة أجنة ميتة.

وأوضحت الدراسة أن 6.7 في المئة من ولادة أجنة ميتة مرتبط بولادتهم لأمهات أعمارهن 35 عاماً وما فوق، كما أن 4.7 في المئة من الأسباب تعود بسبب إصابة الامهات الحوامل بتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا | دراسة: اليوغا لا تؤثر على الجنين

التعليقات