03/02/2016 - 22:29

فيروس "زيكا" يصل إسبانيا

وقالت الوزارة عبر موقعها على الإنترنت، اليوم الأربعاء، إن 4 حالات في إقليم كاتالونيا (شمال شرق)، وحالة واحدة في إقليم مورسيا (جنوب شرق)، وحالة أخرى في مدينة فايادوليد (شمال)، لافتة أن جميعهم تعرضوا للفيروس عن طريق لدغات البعوض خلال تواجده

فيروس

(أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الصحة الإسبانية، وجود 6 حالات إصابة بفيروس "زيكا"، في أقاليم كاتالونيا ومورسيا وفايادوليد.

وقالت الوزارة عبر موقعها على الإنترنت، اليوم الأربعاء، إن 4 حالات في إقليم كاتالونيا (شمال شرق)، وحالة واحدة في إقليم مورسيا (جنوب شرق)، وحالة أخرى في مدينة فايادوليد (شمال)، لافتة أن جميعهم تعرضوا للفيروس عن طريق لدغات البعوض خلال تواجدهم بإحدى بلدان أميركا اللاتينية، التي ظهر فيها المرض.

وأضاف الوزارة أنها لم تسجل أي حالة مرض لدى النساء الحوامل، مؤكدة "عدم وجود خطر على الصحة العامة أو خطر انتشار وباء".

وفي السياق ذاته، قال وزير الصحة في حكومة كاتالونيا، توني كومين، في تصريحات صحفية بمقر الوزارة، إن "الموضوع محاط بسرية طبية، ولن يعطى مزيد من المعلومات حول عمر المرضى والبلد الذي أخذوا منه الفيروس".

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت أمس الأول الإثنين، حالة الطوارئ بسبب فيروس "زيكا"، وقالت "نعلن حالة طوارئ صحية على مستوى العالم، بسبب انتشار فيروس "زيكا"، كونه تهديد انتقل من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة المقلقة، وفقًا لتصنيفات تفشي الأمراض لدى المنظمة، وتوصيات خبرائها".

وحذّرت الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، أن "الفيروس الذي ينتقل عبر لسعات البعوض، ينتشر بشكل واسع النطاق في أمريكا الشمالية والجنوبية"، متوقعة إصابة 3 إلى 4 ملايين إنسان به خلال عام 2016.

ويأتي إعلان المنظمة لحالة الطوارئ، نتيجة للتبعات التي يسببها المرض، من تشوهات خلقية، قائلة "هناك شكوك قوية بوجود علاقة بين فيروس "زيكا" الذي ينقله البعوض، وبين ارتفاع عدد حالات صغر الرأس عند حديثي الولادة".

و"زيكا" هو فيروس مستجد ينتقل بواسطة لسع البعوض الزاعج ويسبب الحمى الصفراء، ورغم أنه ظهر في أفريقيا في الأربعينات فإنه ظهر مؤخرا في القارة الأميركية وخصوصا في المكسيك وأميركا الوُسطى ومنطقة البحر الكاريبي، وأميركا الجنوبية، ولا يوجد حتى الآن علاج وقائي ضد المرض سواء أدوية أو لقاحات.

اقرأ أيضًا| اكتشاف أول إصابة بعدوى زيكا في الولايات المتحدة

التعليقات