04/02/2016 - 22:59

"زيكا" يهدد الدول العربية

​بعد انتشاره في نحو 24 دولة في أميركا الجنوبية والشمالية وأوروبا وإعلان حالة طوارئ دولية بسببه، بات خطر فيروس "زيكا" يهدد الدول العربية، خاصة تلك التي تطل على البحر الأحمر، حيث تتواجد البعوضة الناقلة للفيروس.

بعوضة "الزاعجة المصرية" (أ.ف.ب)

بعد انتشاره في نحو 24 دولة في أميركا الجنوبية والشمالية وأوروبا وإعلان حالة طوارئ دولية بسببه، بات خطر فيروس "زيكا" يهدد الدول العربية، خاصة تلك التي تطل على البحر الأحمر، حيث تتواجد البعوضة الناقلة للفيروس، والتي تسمى "الزاعجة المصرية".

ويعتبر لبنان الأكثر تعرضًا لخطر الفيروس، بسبب وجود جالية لبنانية كبيرة تضم عشرات الآلاف من مواطنيه في البرازيل، واحتمال نفلهم للمرض كبير جدًا في حال عودتهم إلى البلاد، حيث ينتشر المرض بكثافة في البرازيل، وسجلت هناك أكثر عدد من الإصابات.

ويعتبر لبنان أرضية خصبة لانتشار "زيكا" أو غيره، بسبب الوضع البيئي الكارثي الذي يعاني منه، خاصة بعد تفاقم أزمة النفايات وانتشارها في الأحياء السكنية وفي شوارع وطرق رئيسية، والتي لم تحل نهائيًا بعد، الأمر الذي يساعد كثيرًا على انتشار الفيروس.   

وبعد هذه التحذيرات، أكدت وزارة الصحة العامة في لبنان، في بيان لها، عدم وجود أي إصابة بهذا المرض، مضيفة أنه "نظرا لوجود أنواع من البعوض يمكن أن تلعب دورا في نقل هذا الفيروس، وحرصا على نشر الوعي... يطلب من المواطنين اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي انتشار ولدغ البعوض ومنها استعمال المستحضرات المنفرة".

وطالبت وزارة الصحة البلديات بالعمل على تجفيف الأماكن التي تركد فيها المياه قرب المنازل مهما كانت صغيرة، وإزالة المستوعبات كالأواني والأكياس المفتوحة وعلب المأكولات الفارغة والإطارات القديمة. ورش المبيدات بعد اتخاذ هذه التدابير". فيما طلبت من النساء الحوامل تفادي السفر إلى البلدان الموبوءة.

ولفتت وزارة الصحة أنها ستتابع ترصد انتشار هذا الوباء، وتصدر البيانات تباعا لإعلام المواطنين عن التطورات وإعطائهم الإرشادات المناسبة.

وفي المقام الثاني تأتي الدولة التي تطل على البحر الأحمر، لا سيما مصر، حيث أكد خبراء وباحثون أن البعوض الناقل للفيروس يسكن على سواحل البحر الأحمر والقرن الإفريقي، واحتمال انتقاله وارد جدًا من ساحل إلى آخر، وبناء على ذلك يكون الخطر قريب من السعودية والأردن واليمن وفلسطين، إذ سبق لهذا النوع من البعوض نقل أمراض أخرى كحمى الضنك وغيرها إلى باقي الدول العربية.

وسادت حالة من القلق في مصر، بعد تصريح مصدر مسؤول في وزارة الصحة أكد فيه أن بعوض "الزاعجة المصرية" التي تنقل فيروس "زيكا" موجودة في بعض محافظات مصر.

وأكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان، أن بعوض "الزاعجة المصرية" موجود بشكل محدود في بعض المحافظات، وتتم مكافحته بشكل مستمر، مشيرا إلى أن فيروس "زيكا" غير موجود بمصر ولم تسجل منطقة إقليم شرق المتوسط ايه إصابة حتى الآن.

التعليقات