26/03/2016 - 16:56

دراسة: مضامين الأغاني تؤثر سلبا على الشيخوخة

يمكن أن يكون للأغاني تأثير قوي على الحالة المزاجية للإنسان، وبالنسبة لكبار السن فإن التصوير السلبي، في معظم الأغاني المشهورة، لفكرة التقدم في العمر يمكن أن يكون باعثا على الاكتئاب.

دراسة: مضامين الأغاني تؤثر سلبا على الشيخوخة

يمكن أن يكون للأغاني تأثير قوي على الحالة المزاجية للإنسان، وبالنسبة لكبار السن فإن التصوير السلبي، في معظم الأغاني المشهورة، لفكرة التقدم في العمر يمكن أن يكون باعثا على الاكتئاب.

توصل باحثون بعد تحليل صور عن الشيخوخة في كلمات 76 أغنية تتناول هذا الموضوع، إلى أن معظمها كان سلبيا.

وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة، من جامعة أنجليا روسكين، في كمبردج ببريطانيا، جاسينتا كيلي، 'ندرك أن عدد الأشخاص فوق الستين من عمرهم ربما يتضاعف بحلول عام 2050، ونحن حريصون على أن تكون تجربة الشيخوخة إيجابية'.

وأضافت أن الأغاني كثير ما تربط بين كبر السن والاعتماد على الغير والضعف والتعب الجسماني، وليس الجاذبية.

وتابعت 'ما نحاول بحثه هو أن هذا النوع من المرارة أو العداء الذي يتم الترويج له أو نقله، يمكن أن يؤثر سلبيا ويكون لذلك عواقب على الصحة'.

وقالت إن عرض مثل هذه الصور العدائية عن الشيخوخة يمكن أن تكون لها آثار سلبية على صحة القلب، في حين أن النظرة الإيجابية يمكن بالفعل أن تطيل العمر ما بين 5 إلى 7 سنوات.

وقام الباحثون بدراسة قاعدة بيانات أغان باللغة الإنجليزية ترتبط بالسن أو الشيخوخة، واستقروا على 76 أغنية معظمها أميركية وإنجليزية، بمتوسط 9 أغان سُجلت كل 10 سنوات منذ الثلاثينات وحتى اليوم، وزاد عدد الأغاني المعنية بالأمر بشكل كبير في العقد الأول من القرن الـ21.

وصنف الباحثون تصوير الشيخوخة في هذه الأغاني إلى ثلاث فئات رئيسية وهي 'قانع وراض' أو 'مثير للشفقة وفظ' أو 'واهن وضعيف'.

ووفقا للنتائج التي نشرت في مطبوعة التمريض المتقدم، لم تتناول الشيخوخة بشكل إيجابي سوى 21 أغنية فقط، في حين عبرت 55 أغنية عن الشيخوخة بشكل سلبي.

وكان من بين الأغاني التي عبرت إيجابيا عن الشيخوخة أغنية 'جوين باك' لداستي سبرينجفيلد و'فوريفار يانج' لبوب ديلان.

لكن الباحثين قالوا إن أغاني أخرى ربطت بين الشيخوخة والشفقة على الذات وفقدان احترام الذات، مثل أغنية 'بيكوز أوف' لليونارد كوين، كما ربطتها أغان أخرى بالخوف والوحدة مثل أغنية 'أول باي مايسيلف' لسيلين ديون.

اقرأ/ي أيضًا | فيديو: طبيبة تعتدي بالضرب على إحدى المريضات

 

التعليقات