13/02/2023 - 15:20

كيف تساهم التغيّرات المناخيّة في زيادة "الجراثيم المستعصية"

تغيّر المناخ والتلوث والتغييرات في أنماط الطقس وزيادة تساقط الأمطار، يسهّل من انتشار مقاومة المضادّات الحيويّة

كيف تساهم التغيّرات المناخيّة في زيادة

(Getty)

سلّط تقرير جديد صادر عن برنامج الأمم المتّحدة للبيئة بعنوان "التأهّب لمكافحة الجراثيم المستعصية"، الضوء على دور التغيّرات المناخيّة في زيادة مقاومة مضادات الميكروبات،، والذي يعتبر من أكبر التهديدات التي تواجه الصحّة العالميّة، وذلك حسب التقرير الذي نشر في الاجتماع السادس لمجموعة القيادة العالميّة المعنيّة بمقاومة مضادّات الميكروبات في بربادوس.

وتنشأ مقاومة مضادات الميكروبات عند تطوّر الجراثيم، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، ما يجعلها قادرة على التغلّب على الأدوية المصمّمة لقتلها.

وقال التقرير، إنّ نحو 5 ملايين وفاة في العالم سجّلت كانت مرتبطة بمقاومة الميكروبات في عام 2019، ومن المتوقّع ارتفاع العدد السنويّ إلى 10 ملايين بحلول عام 2050، وذلك في حال عدم اتّخاذ أيّ خطوات لوقف انتشارها.

وقال خبراء، إنّ الإفراط في استخدام مضادات الميكروبات للبشر والحيوانات وإنتاج الغذاء، أدّى إلى تسريع العمليّة، كما أشير إلى وجود أدلّة متزايدة، أظهرت أنّ العوامل البيئيّة تلعب دورًا مهمًّا في تطوير وانتقال وانتشار مقاومة مضادات الميكروبات.

من جهته، قال أخصّائي الأمراض المعدية في كليّة الطبّ في جامعة "ييل" الأميركيّة، سكوت روبرتس، إنّ "تغيّر المناخ والتلوث والتغييرات في أنماط الطقس وزيادة تساقط الأمطار، يسهّل من انتشار مقاومة المضادّات الحيويّة، وأنا على يقين من أنّها ستتزايد بمرور الوقت، ما لم نتّخذ إجراءات صارمة نسبيًّا للحدّ من ذلك".

وأظهرت دراسات أنّ ارتفاع درجات الحرارة، يزيد من معدّل نموّ البكتيريا وانتشار الجينات المقاومة للمضادّات الحيويّة بين الكائنات الحيّة الدقيقة.

وقال خبراء، إنّ الفيضانات الشديدة الناتجة عن تغيّر المناخ، من الممكن أن تؤدّي إلى حالات الاكتظاظ وسوء الصرف الصحي وزيادة التلوّث، وهذا من شأنه أن يزيد من معدّلات العدوى ومقاومة مضادات الميكروبات، إذ تخلق النفايات البشرية والمعادن الثقيلة وغيرها، ظروفًا مواتية لتطوير المقاومة لدى الجراثيم.

وإحدى الخطوات الحاسمة لمكافحة هذه المشكلة، بحسب التقرير، هي الحد من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وحسب التقرير، فإنّ "المضادات الحيويّة ومضادات الفطريّات لا تعمل على الفيروسات مثل الأنفلونزا، وهذه الأدوية منقذة للأرواح، ولكن في أيّ وقت يتمّ استخدامها.

وأكّد خبراء على أنّ الخطوات الخاصّة للحدّ من التغيرات المناخيّة، هي أيضًا خطوات للحدّ من مقاومة مضادات الميكروبات.

التعليقات