هل من علاقة بين القمر العملاق والزلازل؟

يذكر أن الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وسورية في السادس من شباط/ فبراير 2023 تزامن مع اكتمال القمر وبالرغم من عدم وجود أي دلائل علمية أو نظريات ذات أرضية راسخة، فإن الكثيرين قد طرحوا هذه المصادفة

هل من علاقة بين القمر العملاق والزلازل؟

(توضيحية)

ظاهرة القمر العملاق هي الاسم الذي يطلق على القمر عندما يمر في طور الحضيض أي أقرب حالاته إلى كوكب الأرض ويطلق عليه بالإنجليزية اسم (New Moon أي القمر الجديد) أو (Super Moon أي القمر الخارق).

متى تحصل ظاهرة القمر العملاق؟

يشهد العالم ظاهرة القمر العملاق في عام 2023 في العشرين من شباط/ فبراير وفي الثالث من تموز/ يوليو وفي الأول والواحد والثلاثين من آب/ أغسطس والتاسع والعشرين من أيلول/ سبتمبر أيضا. كما أن العالم كان على موعد مع هذه الظاهرة في 21 كانون الثاني/ يناير الماضي.

هل (القمر العملاق) مصطلح علمي؟

في الحقيقة تسمية هذه الظاهرة ليست علمية أو فلكية وإنما تم اشتقاقها للمرة الأولى من قبل عالم الفلك ريتشارد نول في 1979، حيث عرف نول القمر العملاق بأنه حالة القمر في أقرب حالاته من كوكب الأرض تقريبيا.

القمر العملاق والقمر القزم

ليس هناك قواعد علمية أو مقاييس محددة لاعتبار القمر عملاقا أو قزما ولذلك تتعدد التعريفات والحالات المحددة لذلك مما يعني أن مصدرا فلكيا قد يطلق على البدر المكتمل قمرا عملاقا بينما يراه مصدر فلكي آخر بدرا عاديا.

يمكن القول إن القمر العملاق عادة ما يكون أكبر من القمر القزم بنسبة تتراوح بين 12.5% و 14.1%، وهو أيضا أكبر من البدر العادي بشكل متوسط بنسبة 5.9% إلى 6.9%.

القمر العملاق

هو القمر المكتمل أو البدر الذي يظهر عندما يكون مركز القمر على بعد أقل من 360.000 كيلومترا من مركز الأرض.

القمر القزم

هو القمر المكتمل أو البدر الذي يظهر عندما يكون مركز القمر على بعد أكبر من 405.000 كيلومترات من مركز الأرض.

لماذا يضيء القمر العملاق أكثر من العادة؟

لأن القمر العملاق يكون أقرب للكرة الأرضية فهو عادة ما يبدو أكثر إشعاعا للنور من القمر المكتمل العادي بنسبة 16% وأكثر إشعاعا للنور من القمر القزم بنسبة 30%.

هل القمر العملاق يرتبط بالكوارث الطبيعية فعلا؟

من المعروف أن القمر يؤثر بشكل مباشر على حركة أمواج البحر من حيث المد والجزر كما أنه من المعروف أن حركة القمر والشمس تؤثر ولو بشكل طفيف على حركة الصفائح التكتونية التي تسبب الهزات الأرضية والزلازل ولكن هذا التأثير لا يفترض به أن يكون كارثيا كما يتوقع الناس.

تشير وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إلى أن القمر العملاق أو اكتمال القمر الاعتيادي لا يجب أن يؤثر على النشاط الزلزالي الأرضي وخصوصا أن المد والجزر يستمران بالحدوث بشكل يومي.

يذكر أن الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وسورية في السادس من شباط/ فبراير 2023 تزامن مع اكتمال القمر وبالرغم من عدم وجود أي دلائل علمية أو نظريات ذات أرضية راسخة، فإن الكثيرين قد طرحوا هذه المصادفة للنقاش وربطوا ظاهرة اكتمال القمر وقيام الهزة الأرضية الضخمة هذه ببعضهما البعض.

القمر العملاق والأساطير والخرافات

كان التركيز الرئيسي للخرافات والأساطير القديمة ينصب على تفسير الظواهر الطبيعية حيث يتم حياكة سرد قصصي يبرر حدوث ظاهرة ما. ومع أن الذكر الأساسي للقمر في الأساطير كان ينصب على اكتمال القمر الاعتيادي، مثل تحول بعض البشر إلى مستذئبين تحت ضوء البدر، وعلى الخسوف الذي تم تفسيره بعدة طرق مثل التهام الحوت أو الوحش له فإن للقمر العملاق أيضا وجودا في هذا العالم الخيالي.

القمر العملاق يسبب الكوارث الطبيعية 

القمر العملاق يسبب الكوارث الطبيعية

كما ذكرنا سابقا فإن القمر العملاق له تأثير بسيط على نشاط الصفائح التكتونية التي تؤدي حركتها إلى حدوث الهزات الأرضية ولكن العلم ينفي أن يكون هذا التأثير فعالا على أرض الواقع.

قد يكون أصل الاعتقاد القديم لدى عدة شعوب على الأرض أن القمر العملاق يحرض الكوارث الطبيعية عائدا إلى ارتفاع الأمواج في البحار والمحيطات كنتيجة لقرب مسار القمر من كوكب الأرض وهو تأثير طبيعي ولا يعد كارثيا بالرغم من أنه قد يذكر المرء بأمواج التسونامي العملاقة.

وبالرغم من هاتين النقطتين، فلا بد لنا أن نتساءل لمَ ربط القدماء ظاهرة القمر العملاق بالكوارث الطبيعية؟ هل كانت تتزامن الهزات الأرضية والكوارث التي تليها مثل أمواج التسونامي وانهيار الطبقات السطحية من قشرة الأرض مع القمر العملاق أو اكتمال القمر إلى درجة أن الناس ربطوا هذه الظواهر ببعضها البعض؟

القمر العملاق والخصوبة عند الإنسان

قد يكون التشابه بين طول دور مسار القمر من جهة ودورة خصوبة المرأة أحد الأسباب التي جعلت القدماء يعتمدون على مسار القمر وأطواره لتحديد الخصوبة. وقد كان شعب الإنكا وبعض الشعوب في الصين يعتقدون أن القمر العملاق له تأثير مضاعف على الخصوبة عند الإنسان.

تصوير القمر العملاق بشكل احترافي

المعدات اللازمة لتصوير القمر العملاق

  • كاميرا احترافية (dslr).
  • العدسة المراد استخدامها (مثل عدسات الزاوية الواسعة أو التيليفوتو أو التيليكونفرتر).
  • قاعدة كاميرا ثلاثية ثابتة ومناسبة.
  • رأس خاص مثل رؤوس (Gimbal).
  • شاتر بالتحكم عن بعد.

نصائح لالتقاط صورة مميزة للقمر العملاق

تعطيل ثبات العدسة

إذا كنت كاميرتك مجهزة بخاصية تثبيت أو تخميد اهتزاز الكاميرا عند التصوير اليدوي فيفضل تعطيل هذه الخاصية لأنك تستخدم قاعدة ثلاثية الأرجل للكاميرا. يمكن أن تسبب هذه الخاصية عدم وضوح الصورة عند محاولتها تخميد الاهتزازات التي لا وجود لها أصلا عند استخدام القاعدة الثلاثية.

وهنا أيضا يفضل استخدام شاتر يعمل بالتحكم عن بعد لتلافي التسبب باهتزازات للكاميرا أثناء الضغط على الزر، أما إذا لم يكن هذا الشاتر متوفرا فيمكن استخدام الشاتر المؤقت.

إزالة فلتر UV (الأشعة فوق البنفسجية)

إن هذا الفلتر يحمي العدسة من التأثيرات الممكنة للأشعة فوق البنفسجية، ولكن لا خوف من هذه الأشعة عند تصوير القمر ولذلك يفضل إزالته.

التقاط صور بنمط RAW

إن هذا النمط من الملفات أفضل من (JPG) لأنه يتيح لك التعديل والتحكم بالصور بطرق أفضل.

تعديل الصور على الحاسب

بالطبع يمكن فيما بعد استخدام تأثيرات خاصة على الحاسب لمعالجة صور القمر العملاق لجعله يبدو أكبر أكثر علما أن معظم الصور المنتشرة على الإنترنت معدلة بهذه الطريقة وهي لا تعطي في الحقيقة تصورا فعليا لحجم القمر.

التعليقات