ابتكار طلاء ذاتي التنظيف لجميع المواد

قال علماء بريطانيون وصينيون إنهم ابتكروا نوعا جديدا من الطلاء يمكن استخدامه لدهان الزجاج والملابس والورق والصلب للحصول على أسطح مرنة يمكن تنظيفها وإعادتها لوضعها الأصلي بسهولة حتى بعد تعرضها للخدش أو التلف.

ابتكار طلاء ذاتي التنظيف لجميع المواد

وقال العلماء في بحث وردت نتائجه يوم الخميس في دورية (ساينس) إن الطلاء- المكون من جزيئات النانو الفائقة الدقة من ثاني أكسيد التيتانيوم- طارد للماء بدرجة كبيرة لكنه بخلاف أنواع الطلاء الأخرى المقاومة للماء يبقى رونقه حتى بعد أن يبلى أو يتعرض للزيوت.

ونظرا لكونه لا يبلى بسهولة يمكن استخدامه لأغراض متنوعة بدءا من الملابس وحتى السيارات.

وقالت كلير كارمالت، أستاذة الكيمياء غير العضوية بكلية لندن الجامعية التي شاركت في الإشراف على هذا البحث "أكبر تحد للأسطح التي يمكن تنظيفها ذاتيا هو إيجاد طريقة لجعلها صلبة بدرجة تجعلها تصمد أمام التلف اليومي".

وأضافت "تبدو الأسطح ضعيفة من الوجهة الميكانيكية لذا فيمكن مسحها وتنظيفها بيسر. لكن مع إضافة مواد لاصقة مختلفة لطلائنا أثبتنا أن من الممكن صنع سطح متين ذاتي التنظيف".

وخلال تجارب الفريق البحثي استعان بطرق مختلفة للطلاء للحصول على أسطح طاردة تبعا للمادة ففي حالة دهان الزجاج يستخدم مسدس الطلاء وللقطن والصوف يستخدم أسلوب الغمس وللورق طريقة الحقن.

وقال ياو لو من قسم الكيمياء بكلية لندن الجامعية الذي شارك في نفس الدراسة "لأن المواد مقاومة للماء فإن ذلك يسمح بتنظيفها ذاتيا لأن الماء يكون قطيرات شبيهة بالرخام تنزلق على السطح ويشبه ذلك مكنسة كهربية دقيقة تلتقط الأوساخ والفيروسات والبكتريا في طريقها".

وقال "وحتى يتحقق ذلك يجب أن يكون السطح صلبا وشمعيا لذا فإننا بدأنا نهييء هذه الظروف على الأسطح الصلبة واللينة من خلال تصميم طلائنا مع خلطة يمواد لاصقة مختلفة".