الإمارات: الإعلان عن انطلاق وكالة لتشجيع بحوث استكشاف الفضاء

أفادت دولة الإمارات يوم أمس الاثنين، عن خطة العمل الخاصة بوكالة الفضاء الوطنية التابعة لها، والتي أنشئت مؤخرا.

الإمارات: الإعلان عن انطلاق وكالة لتشجيع بحوث استكشاف الفضاء

الوكالة تزعم زيارة المريخ بحلول عام 2021

أفادت دولة الإمارات يوم أمس الاثنين، عن خطة العمل الخاصة بوكالة الفضاء الوطنية التابعة لها، والتي أنشئت مؤخرا.

وكان مشروع وكالة الفضاء التابعة للإمارات هو الأحدث في سلسلة الاستثمارات رفيعة المستوى، التي تهدف إلى وضع الدولة في مكانة رائدة عالميا في مجال البحث واستكشاف الفضاء.

وذكر ممثلو الوكالة الجديدة، التي شُكلت في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي بموجب مرسوم من رئيس دولة الإمارات، أن الوكالة لديها 4 أهداف رئيسية. وهذه الأهداف هي: خلق إطار قانوني وتنظيمي لقطاع بحوث الفضاء الوليد في الإمارات، وتشجيع وتمويل ودعم البحث العلمي والتكنولوجي لبناء الخبرات في هذا المجال، وتدريب وتوظيف المواطنين الإماراتيين للعمل في هذا القطاع في المستقبل، وأخيرا، ضمان أن يكون عمل الوكالة متماشيا مع المعايير والأنظمة الدولية.

وفي حفل الإطلاق في أبو ظبي يوم أمس الاثنين، الذي حضره محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، تم كشف النقاب عن أن الوكالة ستنشئ أول مركز لبحوث الفضاء في الشرق الأوسط ، وستموله الحكومة بمبلغ 27 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، بالشراكة مع جامعة الإمارات العربية المتحدة وهيئة تنظيم الاتصالات (TRA).

وقال الشيخ محمد بن راشد عن خطط الوكالة: "إن مسبار الأمل ووكالة الفضاء الإماراتية هي معالم طريق العمل على تطوير دولة الإمارات العربية المتحدة، فبناء قطاع الفضاء الجديد المتكامل والشامل هو خطوة ذات أهمية كبرى لاقتصادنا الوطني، الذي نريده أن يعتمد على المعرفة التقنية والبشرية والسمعة الدولية الطيبة”.

وستكون المهمة الأولى للوكالة هي إرسال بعثة خاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة، متمثلة في "مسبار الأمل"، إلى كوكب المريخ بحلول عام 2021، ليتزامن مع الذكرى الـ 50 لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكر د. محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الفضاء التابعة للإمارات في مؤتمر صحافي: "إن مسبار الأمل هو واحد من أوائل مشاريع الوكالة الطموحة من حيث الإشراف والتمويل، وسوف يوفر للوكالة أرضية صلبة لتطوير قطاع الفضاء الوطني، وكذلك في مجالات أخرى مختلفة".

وتابع رئيس مجلس إدارة الوكالة، الدكتور خليفة محمد ثاني آل الرميثة: "استراتيجية المستقبل لدينا تأتي من وحي التاريخ والتراث الغني لدولة الإمارات العربية المتحدة، الأمر الذي وضع حجر الأساس للاتجاه لعلم الفلك، ونحن نركز على تكوين قادة المستقبل للدولة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة، من أجل تحقيق رؤيتنا الطموحة".

وقد أعلنت الوكالة أيضا عن إطلاق أول برنامج أكاديمي في المنطقة في علوم الفضاء، وهو عبارة عن دورة ماجستير علوم الفضاء في معهد Masdar، التي ستبدأ في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وتستوعب 12 طالبا موهوبا في كل عام، مستهدفة مواطني دولة الإمارات، لبناء الخبرات المحلية في هذا القطاع.

 

التعليقات