"ناسا" تنشر صور قمر بلوتو المشرق: كيربيروس

نشرت وكالة الفضاء والطيران الأميركية ناسا صورة لقمر كيربيروس، أحد القمرين التابعين لكوكب بلوتو، أرسلها مسبار نيو هورايزن الفضائي التابعة للوكالة.

"ناسا" تنشر صور قمر بلوتو المشرق: كيربيروس

نشرت وكالة الفضاء والطيران الأميركية 'ناسا' صورة لقمر 'كيربيروس'، أحد القمرين التابعين لكوكب بلوتو، أرسلها مسبار 'نيو هورايزن' الفضائي التابعة للوكالة.

وأظهرت الصورة أن لهذا القمر فصين، ربما يكونان ناجمين عن اصطدام كتل جليدية ببعضها ثم التحامها.

ويبلغ قطر الفص الأكبر لكيربيروس نحو 8 كيلومترات، بينما يصل قطر الفص الأصغر نحو 5 كيلومترات. ويبلغ قمر 'ستيكس' الصغير الآخر في هذا النظام، حجما مماثلا.

ويقول علماء البعثة إن تلك الأقمار أكثر إشراقا مما توقعوا، إذ عادة ما تكون الأجسام الكوكبية مظلمة بمرور الزمن نتيجة للتغيرات الكيميائية الناجمة عن ضوء الشمس وتأثير الأشعة الكونية.

وتعكس تلك الأقمار قرابة 50 في المئة من الضوء الساقط الذي يشير إلى أن غطائها المكون من جليد الماء نظيف للغاية.

ويدور كيربيروس على بعد 60 ألف كيلومتر من بلوتو، ويقع بين نيكس وهيدرا، وخلف مدارات قمري 'ستيكس' وأكبر أقمار المجموعة 'شارون'.

وضمت الصورة التي التقطها  كاميرا 'لوري' المثبتة في مسبار 'نيو هورايزن'، من مسافة تقل قليلا عن 400 ألف كليومتر، ععدا من المناظر، وعولجت بهدف تغطية أكبر عدد ممكن من التفاصيل.

ويواصل المسبار 'نيو هورايزن' إرسال البيانات التي جمعها خلال تحليقه حول الكوكب القزم في 14 تموز/يوليو.