بعد ثلاثة عقود إعادة "دب ماء" إلى الحياة!

قام مجموعة علماء من المعهد الياباني الوطني للأبحاث القطبية بإذابة الجليد عن المخلوقات الصغيرة التي تم جمعها من قارة أنتاركتيكا عام 1983، وظلت محفوظة طوال عقود ثلاثة في درجة حرارة تبلغ 20 تحت الصفر.

بعد ثلاثة عقود إعادة "دب ماء"  إلى الحياة!

قام  مجموعة علماء من المعهد الياباني الوطني للأبحاث القطبية بإذابة الجليد عن المخلوقات الصغيرة التي تم جمعها من قارة أنتاركتيكا عام 1983، وظلت محفوظة طوال عقود ثلاثة في درجة حرارة تبلغ 20 تحت الصفر.

وقد أعيد إحياء اثنين من 'دببة الماء'، نفق أحدهما بعد يومين، ونجح الثاني في التكاثر مع دب ماء ثالث، أعيد إحياؤه لاحقا، ووضعت أنثى 'دب الماء' 19 بويضة، نجحت 14 منها بالتفقيس.

يشار إلى أن دب الماء الذي يعرف أيضا باسم 'تارديغراد' أو 'خنزير الطحلب' يمكنه العيش دون ماء أو هواء لمدة تصل إلى 10 أعوام، كما يمكنه أن يعيش ويتكاثر في الفراغ، ويمكنه أيضا تحمل درجات حرارة تصل إلى 357 درجة مئوية، وبرودة تتدنى إلى ما دون 273 درجة تحت الصفر، ويمكنه كذلك العيش لسنوات طويلة، تصل إلى 200 عام.

وعند تجميده، يدخل المخلوق الصغير حالة توقف مطلق لعملية الأيض، دون أن يظهر أي مؤشر أو شكل من أشكال الحياة.

وكانت دراسات سابقة مماثلة أجريت على المخلوق، كشفت أن أطول فترة تجميد وإعادة إحياء له لم تتجاوز 8 سنوات.

وسيقوم الباحثون بدراسة الأضرار التي لحقت بجينات دب الماء، وكيفية استعادة وظائفه بهدف تحقيق فهم أوسع وأفضل لآلية البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة جدا.

اقرأ أيضًا | زينيا.. أول نبتة تزهر في الفضاء

التعليقات