استنساخ الكواجا بعد 130 عاما من انقراضه

بعد أكثر من 130 عاما نجح العلماء في استنساخ حيوان الكواجا الذي يتميز باللون البني في الجزء الخلفي من جسده وبكون الخطوط التي تميز حمار الوحشي في الجزء الأمامي من جسده

استنساخ الكواجا بعد 130 عاما من انقراضه

بعد أكثر 130 عاما على انقراضه، تمكن العلماء من استنساخ الحمار الوحشي المنقرض، والذي يطلق عليه اسم 'كواجا'، ويأمل العلماء أن يتمكنوا من إنتاج قطيع كامل يستطيع أن يتوالد ويحافظ على النوع من الانقراض مرة أخرى.

وبعد انقراض الكواجا في نهاية القرن التاسع عشر، على أيدي صيادين غربيين، فإنه بدأ ينتشر مجددا في جنوب أفريقيا بفضل الهندسة الجينية عن طريق التهجين الانتقائي.

ويعتقد العلماء أنه بعد أكثر من 130 عاما نجحوا في استنساخ حيوان الكواجا الذي يتميز باللون البني في الجزء الخلفي من جسده ولكون الخطوط التي تميز حمار الوحشي في الجزء الأمامي من جسده.

وبحسب شبكة 'سي أن أن' فإن مجموعة علماء تطلق على نفسها 'مشروع كواجا'، يترأسها البروفيسور أريك هارلي، من جامعة كيبتاون، استخدمت ما يسمى 'الهندسة المقلوبة' لاستنساخ الحيوان المنقرض. واعتمد العلماء على '' الذي كان في قطعة من جلد الكواجا التاريخية التي تم حفظها، وتبين أنها جزء من الحيوان المنقرض.

وبعد 30 عاما من 'التهجين الانتقائي'، يعتقد العلماء أنهم تمكنوا من استنساخ حيوان لا يختلف عن تلك الحيوانات التي كانت تتنقل في سهول جنوب أفريقيا قبل مئات السنين.

يذكر أن الكواجا الأخير الذي كان يعيش في منطقة كيبتاون الغربية في جنوب أفريقيا قد نفق في حديقة الحيوانات في أمستردام عام 1883.

ويقول البروفيسور هارلي إن الحديث عن محاولة لإصلاح ضرر بيئي حصل منذ زمن بعيد، وأنها محاولة لإعادة حيوان معروف إلى الحياة كان يعيش في السابق في جنوب أفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن 'مشروع كواجا' قد أسسه الباحث رينولد راو، وهو من مواليد ألمانيا وعاش في جنوب أفريقيا. وكان أول من تحدث عن فكرة فحص عينات الـ'' من جلد الكواجا التي احتفظ بها في متحف في جنوب أفريقيا، وقرر إعادة استنساخ هذا الحيوان قبل وفاته.

من جهته يقول هارلي إن الحديث ليس عن هندسة جيني أو تحسين أنواع، وإنما 'زرع أجنة بشكل متطور.. هذا مشروع بسيط للتهجين الانتقائي'.

يشار إلى أنه أطلق على الحيوان الذي تم استنساخ 'راو كواجا'، للتمييز بينه وبين الحيوان الأصلي الذي انقرض.

ويقول مدير 'مشروع كواجا'، مايك غريغور، إنه يوجد اليوم في المحمية نحو مائة من حيوان حمار الوحش، بينهم 6 حيوانات من الكواجا الذي انقرض.

اقرأ أيضًا| كشف علمي تاريخي: رصد موجات الجاذبية الزمكانية

وأضاف أن الهدف من المشروع هو تصحيح خطأ ارتكب قبل سنوات كثيرة، من خلال الوصول إلى 50 حيوانا من الكواجا، ومواصلة عملية التهجين إل حين إنتاج قطيع كامل من الكواجا يستطيع أن يتوالد ويتكاثر.

 

التعليقات