عودة 3 رواد فضاء إلى الأرض بعد قضاء 6 أشهر بالمحطة الدولية‏

أعلنت وكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، اليوم، السبت، عودة 3 رواد فضاء من المحطة الفضائية الدولية إلى الأرض بسلام، بعد أن قضوا 186 يومًا (6 أشهر) في الفضاء، لإجراء العديد من الدراسات والأبحاث على صحة الإنسان.

عودة 3 رواد فضاء إلى الأرض بعد قضاء 6 أشهر بالمحطة الدولية‏

لحظة هبوط المركبة "سويوز"، (أ ب)

أعلنت وكالة الطيران والفضاء الأميركية 'ناسا'، اليوم، السبت، عودة 3 رواد فضاء من المحطة الفضائية الدولية إلى الأرض بسلام، بعد أن قضوا 186 يومًا (6 أشهر) في الفضاء، لإجراء العديد من الدراسات والأبحاث على صحة الإنسان.

وأوضحت ناسا في بيان لها، اليوم، أن مركبة الفضاء 'سويوز' حملت 3 رواد فضاء، روسي وأميركي وبريطاني من محطة الفضاء الدولية، وهبطت بنجاح في أحد السهول قرب مدينة جيزكازجان في كازاخستان، الساعة (04:15) اليوم، بعد رحلة استغرقت 3 ساعات.

والطاقم العائد، بحسب البيان، يتكون من البريطاني تيم بيك، وهو أول بريطاني يقوم برحلة للفضاء تحت علم بلاده منذ عام 1991، ورائد الفضاء الأميركي تيموثي كوبرا، وزميله الروسي يوري مالينشينكو.

وبجانب مهمة رواد الفضاء البحثية في الفضاء، أجرى الطاقم أبحاثًا على صحة العين، والإدراء كجزء من برنامج ناسا لاستكشاف آثار المكوث لمدة طويلة فى الفضاء، وتطوير علاجات لها.

وكان رواد الفضاء الثلاثة قد انطلقوا على متن مركبة الفضاء 'سويوز' من قاعدة 'بايكونور كوسمودروم' بكازاخستان في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وعقب عودة رواد الفضاء الثلاثة، يظل في محطة الفضاء الدولية كل من الرائدين الروسيين أوليج سكريبوشكا، واليكسي أوفشينين، والأمريكي جف وليامز.

وتعمل محطة الفضاء الدولية التي تملكها وتشغلها 15 دولة، في إطار شراكة كمختبر فضائي لأبحاث علوم الحياة وأبحاث المواد والتطور التكنولوجي، وغيره من التجارب التي تستفيد من البيئة الفريدة التي تقل بها الجاذبية وموقعها في الفضاء.

اقرأ/ي أيضًا | بتمويل مايكروسوفت: برنامج معلوماتي أميركي يرصد الإرهاب على الإنترنت

وتم بناء المحطة بموجب تعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وتمويل من كندا واليابان و10 دول أوروبية، وبدأ البناء سنة 1998، وبلغت تكلفتها 100 مليار يورو.

التعليقات