البحث في سر المادة... يحصد جائزة نوبل في الفيزياء

منحت جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016، اليوم الثلاثاء، إلى البريطانيين الثلاثة ديفيد ثاوليس ودانكن هولداين ومايكل كوستيرليتس، لأبحاثهم حول المادة.

البحث في سر المادة... يحصد جائزة نوبل في الفيزياء

هانز هانسون، عضو لجنة جائزة نوبل للفيزياء

منحت جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016، اليوم الثلاثاء، إلى البريطانيين الثلاثة ديفيد ثاوليس ودانكن هولداين ومايكل كوستيرليتس، لأبحاثهم حول المادة.

وقالت مؤسسة نوبل، إن أبحاث العلماء الثلاثة 'أتاحت إحراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة، وفتحت آفاقا جديدة في تطوير مواد مبتكرة'.

وعن مبررات قرراها، قالت الأكاديمية إنه بفضل "العمل الرائد" للعلماء الثلاثة فإن "البحث يجري الآن عن أشكال جديدة وغريبة للمادة".

وأضافت أن "أبحاث العلماء الثلاثة أتاحت إحراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة، وفتحت آفاقا جديدة في تطوير مواد مبتكرة".

والعالم توليس من مواليد 1934، وحصل على الدكتوارة في الفيزياء من جامعة كورنيل الأميركية، وهو حاليا أستاذ فخري للفيزياء في "جامعة واشنطن".

أما هالداين فهو من مواليد 1951، وحصل على الدكتوراة في الفيزياء من جامعة كامبريدج البريطانية، ويعمل حاليا أستاذا للفيزياء بجامعة برنستون الأميركية.

بينما ولد كوسترليتز في 1942، وحصل على الدكتوراة في الفيزياء من جامعة أكسفورد البريطانية، ويعمل حاليا أستاذا للفيزياء بجامعة براون.

وتقاسم جائزة نوبل في الفيزياء، العام الماضي، كل من الكندي آرثر بي ماكدونالد والياباني تكاكي كاجيتا، لاكتشافهما أن الجسيمات دون الذرية، المعروفة باسم النيوترينوات، يمكنها تغيير هويتها ويصبح لها كتلة.

وسيجري الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في مجالات الكيمياء والسلام في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، وقالت الأكاديمية السويدية إنه سيجري الإعلان عن جائزتي نوبل في الاقتصاد والآداب الأسبوع المقبل.

وماعدا جائزة نوبل في الاقتصاد، فإن رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل (1833-1896)، مخترع الديناميت، هو الأب الروحي لجوائز نوبل الأخرى.

اقرأ/ي أيضًا | الحائز على نوبل للطب لعام 2016... ياباني

وتبلغ قيمة جوائز هذا العام 8 مليون كرون سويدي، أي ما يعادل نحو 930 ألف دولار، وسيجري تسليم الجوائز للفائزين في 10 كانون الأول /ديسمبر المقبل، وهو ذكرى وفاة نوبل .

التعليقات