لأول مرة منذ 70 عامًا: ظاهرة القمر العملاق

يطلّ علينا في الأيام القريبة، تحديدًا في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، القمر، في أقرب إحداثياته من كوكبنا؛ في ظاهرة لم تتكرر منذ عام 1948، يطلق على القمر فيها "القمر العملاق".

لأول مرة منذ 70 عامًا: ظاهرة القمر العملاق

(رويترز)

يطلّ علينا في الأيام القريبة، تحديدًا في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، القمر، في أقرب إحداثياته من كوكبنا؛ في ظاهرة لم تتكرر منذ عام 1948، يطلق على القمر فيها 'القمر العملاق'.

وقال علماء في الفلك إن القمر عند أقرب مسافة من الأرض -وهو ما سيحدث الساعة 6:23 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأثنين- سيمرّ على مبعدة 348400 كيلومتر من سطح الأرض، أو أقرب بحوالي 35400 كيلومتر من المتوسط.

ويختلف بعد القمر عن الأرض لأن مداره حول الكوكب بيضاويُّ، وليس دائريًا.

ووفقا لإدارة الطيران والفضاء الأميركية، ناسا، فإذا كانت السماء صافية، سيظهر القمر أكبر 14 بالمئة وأسطع 30 بالمئة عن المعتاد، مما سيجعله في الصورة التي تعرف بقمر عملاق.

وقال عالم الفلك من جامعة ويسكونسن، جيم لاتيس، إن القمر العملاق يظهر عند تزامن موعد ظهور البدر مع مرور القمر عند أقرب نقطة من الأرض، في مداره الذي يستغرق 28 يومًا.

 

ولن يقترب قمر عملاق إلى هذه المسافة من الأرض قبل عام 2034.

وقال لاتيس 'إن كان بمقدور المرء أن يجمع البدور جنبًا إلى جنب سيظهر الفرق؛ لكن بالنسبة لمشاهد عادي، سيظهر شديد الشبه بالقمر الكامل العادي'.

وبحال سماح الأحوال الجوية، فإن مراقبي السماء في أمريكا الشمالية والمناطق الواقعة إلى الشرق من خط التوقيت الدولي، سيحظون برؤية أفضل ليل الأحد، لأن القمر سيغرب بعد أقل من ثلاث ساعات من وصوله لأقرب مسافة من الأرض يوم الأثنين.

اقرأ/ي أيضًا | اختراع محرك فضائي يخرق قوانين الفيزياء

التعليقات