(صور) أضخم مبنى متحرك صنع على وجه الأرض

القبة مصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ والإسمنت، ومن المفترض أن تغطي ما تبقى من المفاعل الذي أصبح بدون سقف في أعقاب انفجار المفاعل

(صور) أضخم مبنى متحرك صنع على وجه الأرض

بدأت السلطات في أوكرانيا، مؤخرا، تحريك القبة الفولاذية الجديدة الهادفة إلى تعزيز التابوت الحجري، الذي أقيم على عجل، لتغطية محطة تشرنوبيل للطاقة، عقب الكارثة النووية التي وقعت قبل ثلاثة عقود، بهدف نقلها إلى مكانها.

وسوف يستغرق الأمر عدة أيام لتحريك الهيكل، البالغ طوله نحو 165 مترا وعرضه 260 مترا، على قضبان حتى موقع التابوت المقام فوق المفاعل المتضرر رقم 4 بتشرنوبيل، موقع انصهار قلب المفاعل النووي القاتل الذي وقع في 26 نيسان/أبريل من العام 1986.

ووصف وزير البيئة في أوكرانيا، أوستاب سيميراك، إجراء وضع القبة المسماة بـ'الحاجز الآمن' بانه خطوة تاريخية.

وفي تصريحات نشرتها الوكالة الحكومية في أوكرانيا المسؤولة عن منطقة الحظر حول تشرنوبيل، قال سيميراك 'هذه هي بداية النهاية للكفاح الممتد منذ 30 عاما ضد آثار كارثة تشرنوبيل'.

ومن المقرر وضع القبة في مكانها النهائي بحلول 29 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، في الذكرى الـ30 لاستكمال التابوت الحجري الأصلي.

يشار إلى أن القبة مصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ والإسمنت، ومن المفترض أن تغطي ما تبقى من المفاعل الذي أصبح بدون سقف في أعقاب انفجار المفاعل.

كما تجدر الإشارة إلى أن المواد المشعة التي انتشرت في الأجواء وصلت إلى مسافات بعيدة، ودفعت دولا أوروبية إلى الإعلان عن حالة طوارئ صحية. وتهدف القبة الجديدة إلى منع حصول تسرب إشعاعي آخر في المستقبل.

اقرأ/ي أيضًا | ثلاثينية تشرنوبيل: تبعات الكارثة النووية مستمرة

يذكر أن هذا المشروع قد يأتي بمبادرة البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، وقد وصفت الطبقة الواقية المصنوعة على شكل قوس على أنها أضخم مبنى متحرك صنع على وجه الأرض.

التعليقات