الأردني سديم قديسات... أفضل مبتكر عربي

فاز العالم الاردني سديم قديسات، بلقب جائزة أفضل مبتكر عربي في الحلقة الأخيرة من برنامج نجوم العلوم، في ختام الموسم الثامن من البرنامج التلفزيوني الذي عرضته قناة MBC4.

الأردني سديم قديسات... أفضل مبتكر عربي

فاز العالم الاردني سديم قديسات، بلقب جائزة أفضل مبتكر عربي في الحلقة الأخيرة من برنامج نجوم العلوم، في ختام الموسم الثامن من البرنامج التلفزيوني الذي عرضته قناة MBC4.

وتبلغ قيمة الجائزة التي نالها قديسات 300 ألف دولار أميركي، وذلك لتطوير ابتكاره جهاز توزيع آلي للعينات في الاختبارات الجينية .GenomiQ

 وأذهل سديم قديسات المشاهدين في البرنامج لما يتحلى به من المعرفة الموسوعية في المجال الطبي، وقدرته العالية على التكيف مع التحديات.

وشجع البرنامج منذ انطلاقته عام 2009، ملايين الشباب في العالم العربي وما حوله للدخول في مجالي العلوم والتكنولوجيا، واضعًا الابتكار في صميم إيجاد الحلول للمشكلات وتحقيق التنمية.

وبعد فوزه قال قديسات في تصريح له 'كان برنامج نجوم العلوم حافزًا كبيرًا لي، ولزملائي الآخرين في البرنامج، وللكثير من المبتكرين لخدمة المجتمعات من خلال العلوم والتكنولوجيا. أنا سعيد جدًا بهذا الفوز ومصمم على طرح ابتكاري GenomiQ في الأسواق'.

عن المشروع

الفحص الجيني هو نوع من الفحوصات الطبية التي تحدد مشكلة حالة وراثية معينة عند الشخص. وخلال قيامه بالبحوث ضمن مستشفيات مختلفة، لاحظ سديم بأن هناك مشاكل متكررة تحدث في مختبرات الفحص الجيني بسبب ضيق الوقت والاعتماد على العمل اليدوي.

ويعمل اختراعه الآلي للفحص الجيني على جعل هذه العملية آلية بالكامل، بهدف تقليل الأخطاء البشرية والتلوث العابر. وفضلاً عن الانخفاض الكبير في تكاليف هذه عملية الآلية، فهي تساهم في رفع الكفاءة من حيث الوقت وتحسين النتائج وتقليل النتائج السلبية الخاطئة. وقال سديم: 'أستمد إلهامي من المرضى، وسأبذل قصارى جهدي لإنقاذ حياة أي شخص. وسأواصل سعيي لأكون مساهمًا فاعلًا وبارزًا في مجتمعي'.

فائدة المشروع

يعمل على تحويل مرحلة إعداد الشرائح التي تجري خلال الفحص الجيني إلى خطوة آلية بالنسبة للمرضى، وذلك ضمن محطة آلية ذات مناخ يمكن التحكم به. ويهدف إلى تقليل الخطأ البشري وإمكانية التلوث العابر، كما يسمح بأخذ العينة بثبات.

وقال قديسات: مستشفى مثل مايو كلينك العالمي يجري سنويًا فحوصات لـ26 مليون عينة مريض سرطان، تخيّل كم سيتم اختصار الوقت على هذا المستشفى عندما يتحول من الطريقة اليدوية الحالية في الفحص الى استخدام طريقة الاختراع الجديد آليًا! وأوضح قديسات قائلًا: إذا أردنا أن نجري فحصًا جينيًا اليوم بالطريقة الحالية لعينة مريض سرطان ما بين الدوحة وهيوستن مثلا، فإن نتيجة الفحص لن تكون واحدة، سيكون هناك اختلاف بسبب تغير ظروف الطقس الحار جدًا في الدوحة عنه في هيوستن، لكن باستخدام الاختراع الجديد ستكون النتائج واحدة بغض النظر عن مكان الفحص وظروفه.

والأهم من ذلك كما يقول قديسات، إن اختراعه الجديد سيخفض التكلفة السنوية على المستشفى المعالج لمرضى السرطان بمقدار 1.92 مليون دولار، وبالتالي هذا سيخفض التكلفة على المريض نفسه.

اقرأ/ي أيضًا | آلة جديدة لتوليد الكوابيس أثناء النوم!

  وسديم قديسات باحث طبي مؤهل للحصول على شهادة الدكتوراه، لديه ذاكرة موسوعية كما وصفته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وهو خريج كلية علم الوراثة من مركز 'إم دي أندرسون' لأمراض السرطان في جامعة تكساس، وهو أهم مستشفى عالمي في معالجة السرطان. وقبل ذلك كان قد تخرج من كلية الطب البشري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، كما أن قديسات حائز على العديد من الجوائز من عدة معاهد في الولايات المتحدة الأميركية.

 

 

التعليقات