مصر: اكتشاف 10 مقابر فرعونية بأسوان

أعلنت مصر، أمس الخميس، اكتشاف 10 مقابر أثرية فرعونية قديمة، بمحافظة أسوان، جنوبي البلاد.

مصر: اكتشاف 10 مقابر فرعونية بأسوان

أعلنت مصر، أمس الخميس، اكتشاف 10 مقابر أثرية فرعونية قديمة، بمحافظة أسوان، جنوبي البلاد. 

وقالت وزارة الآثار المصرية، في بيان صدر عنها، إن الكشف الأثري الجديد عبارة عن عشر مقابر تعود للعصر المتأخر (1087- 332 ق.م)، بموقع غربي محافظة أسوان، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي قامت بها بعثة أثرية مصرية.

وعزت وزارة الآثار سبب أهمية الكشف، إلى أن "المقابر العشرة تعد امتدادا لجبانة (مكان يضم العديد من المقابر) غرب أسوان والتي اكتشفت أوائل القرن الماضي، وتتكون من عدد من المقابر تخص أهم حكام مدينة أسوان خلال عصر الدولة القديمة والوسطي والحديثة (عصور فرعونية قديمة)". 

ونقل البيان عن رئيس البعثة الأثرية المصرية العاملة بالموقع، سيد الراوي، قوله إن "المقابر المكتشفة متشابهة في تصميمها المعماري، فهي تتكون من درجات سلم منحوتة في الصخر تؤدي إلى مدخل المقبرة ومنه إلى غرف بسيطة عثر بداخلها على عدد من التوابيت والمومياوات تخص أصحابها". 

ومن المقرر أن تقوم البعثة خلال موسم حفائرها القادم (لم تحدد موعده) بدراسة ما تم اكتشافه من آثار داخل المقابر، وإجراء أعمال الترميم اللازمة لها، وفق البيان. 

وتشهد مصر من وقت لآخر، الإعلان عن اكتشافات أثرية، وتزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات المصرية إحدى عجائب الدنيا السبع. 

التعليقات