ناسا تطلق قمرا صناعيا لرصد تغيرات الثلوج

أطلقت الإدارة الوطنية الأميركية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، اليوم السبت، قمرا صناعيا في مهمة لقياس التغييرات المناخية على الكتل الجليدية والحياة النباتية على كوكب الأرض.

ناسا تطلق قمرا صناعيا لرصد تغيرات الثلوج

أطلقت الإدارة الوطنية الأميركية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، اليوم السبت، قمرا صناعيا في مهمة لقياس التغييرات المناخية على الكتل الجليدية والحياة النباتية على كوكب الأرض.

وصممت الوكالة القمر الصناعي الذي أرسلته إلى الفضاء من مدار قطبي من كاليفورنيا، بحيث يتمكن من فحص التغيرات في ألواح الثلج والأنهار الجليدية والبحار المتجمدة والحياة النباتية على الكوكب. 

وأرسلت ناسا قمرها الصناعي من طراز "آي سي إي سات- 2" على متن الصاروخ "دلتا- 2" من قاعدة فاندنبرغ الجوية صباح اليوم السبت بالتوقيت المحلي، فوق المحيط الهادئ. 

وقال مدير قسم علوم الأرض بناسا، مايكل فرايليش، إن المهمة ستزيد بشكل خاص من المعلومات حول كيفية مساهمة ألواح الجليد في جرينلاند والقطب الجنوبي في ارتفاع منسوب مياه البحار، فقد تسبب ذوبان ثلوج هذه الألواح إلى ارتفاع منسوب مياه البحر بأكثر من ملليمتر واحد سنويا مؤخرا، وفق ناسا. 

وتأتي هذه المهمة بعد اطلاق قمر صناعي آخر في مهمة بين عامي 2003 و2009. ومنذ ذلك الحين والقياسات مستمرة بأدوات محمولة جوا عبر عملية "آيس بريدج" (جسر الثلج) بناسا. 

ويحمل القمر الصناعي الذي طورته شركة "نورثروب غرومان"، أداة واحدة على متنه وهي ألتيمتر يعمل بأشعة الليزر لقياس الارتفاعات من خلال تحديد الفترة التي تتطلبها الصور لقطع مسافة من سفينة فضائية إلى الأرض ثم العودة مرة أخرى.

ووفق ناسا سيجمع القمر الصناعي قياسات أكثر بـ250 مرة من القمر الصناعي الأول، آي سي إي سات. 


 

 

التعليقات