مصر: اكتشاف مبنى أثري ضخم تحت الأرض

أكّدت وزارة الآثار المصرية في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، أن بعثتها الأثرية العاملة في منطقة آثار "ميت رهينة" التابعة لمحافظة الجيزة غرب القاهرة، اكتشفت مبنى أثريا ضخما، ملحقا به حمام روماني كبير، وحجرة كانت تُستخدم لممارسة الطقوس الدينية، وبلاط فرن

مصر: اكتشاف مبنى أثري ضخم تحت الأرض

(أ ب)

أكّدت وزارة الآثار المصرية في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، أن بعثتها الأثرية العاملة في منطقة آثار "ميت رهينة" التابعة لمحافظة الجيزة غرب القاهرة، اكتشفت مبنى أثريا ضخما، ملحقا به حمام روماني كبير، وحجرة كانت تُستخدم لممارسة الطقوس الدينية، وبلاط فرن للخبيز.

(أ ب)

وعُثر داخل حجرة ممارسة الطقوس الدينية على "حامل أواني القرابين من الحجر الجيري المُزخرف، ومرسوم على أحد أوجهه رأس للمعبود بس (إله الفكاهة والمرح)، إضافة إلى أحواض خاصة بالتطهير وأعمدة صغيرة من الحجر الجيري، بحسب الوزارة.

ويتكوّن المبنى الأثري من قوالب الطوب الليِّن المُدعَّمة بكتل ضخمة من الأحجار الجيرية، وشُيدت أساسات المبنى وأسواره الخارجية والدرج الداخلي له بقوالب الطوب الأحمر، وفق ما قاله الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري الذي أوضح أنه من المتوقع أن يكون المبنى جزءا من مبنى سكني في المنطقة.

(أ ب)

وكانت هذه المنطقة مدينة منف، عاصمة مصر في عصر الدولة الفرعونية القديمة، وأُسِّسَت عام 3200 قبل الميلاد.

يُذكرُ أن مصر تشهد من وقت إلى آخر، اكتشافات أثرية عن طريق بعثات مصرية وأجنبية، وهي تزخر بآثار تعود إلى عهد قدماء المصريين، الذين بنوا أهرامات الجيزة، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

(أ ب)

 

 

التعليقات