قرار أوروبي يحظر الأدوات البلاستيكية للاستخدام الواحد

توصّل مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، إلى قرار مشترك يحظر المواد البلاستيكية التي تستعمل مرّة واحدة، كالشفاطات أو الأكواب البلاستيكية، وذلك في عام 2021، بعد المصادقة على خطواتٍ أخرى أول أمس الأربعاء، من أجل الحدّ من القمامة البلاستيكية التي تصل إلى

قرار أوروبي يحظر الأدوات البلاستيكية للاستخدام الواحد

توصّل مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، إلى قرار مشترك يحظر المواد البلاستيكية التي تستعمل مرّة واحدة، كالشفاطات أو الأكواب البلاستيكية، وذلك في عام 2021، بعد المصادقة على خطواتٍ أخرى أول أمس الأربعاء، من أجل الحدّ من القمامة البلاستيكية التي تصل إلى البحار.

وشمل هذا القرار المشترك بين المفاوضين عن البرلمان الأوروبي، وممثّلي الدّول الأعضاء الـ28، اتفاقًا على قائمة المنتجات التي سيتمّ حظرها، والتي ضمّت عشر منتجات بلاستيكية تستخدم مرة واحدة ولها بدائل متاحة.

وتشمل هذه القائمة أعواد التنظيف القطنية وأدوات المائدة والأطباق البلاستيكية وملاعق تقليب المشروبات وعصي البالونات وأوعية الطعام المصنوعة من البوليستيرين الممدد.

وبالنسبة للمواد البلاستيكية الأخرى مثل أوعية الطعام والأكواب والأغطية، سينصب التركيز على الحد من استخدامها وتحديد التزامات تتعلق بالتخلص منها للمصنعين في بعض الحالات.

كما وضع الاتحاد هدفًا بأن يعاد تدوير ما لا يقل عن 30% من المحتوى الداخل في صناعة الزجاجات البلاستيكية بحلول 2030، إذ يعيد الاتحاد الأوروبي تدوير تدوير ربع مخلفات البلاستيك لديه فقط والتي تبلغ 25 مليون طن سنويًّا.

ورحبت جماعة السلام الأخضر، "غرينبيس"، المدافعة عن البيئة بالإجراءات باعتبارها خطوة مهمة نحو القضاء على التلوث بالبلاستيك، لكنها قالت إن الإجراءات غير كافية في بعض المجالات.

وبيّنت الجماعة أن الانتقاد للقرار يأتي إذ لم يتم تحديد هدف على مستوى الاتحاد الأوروبي للحد من استخدام أوعية الطعام والأكواب ولم يتم إلزام دول الاتحاد بتبني الأهداف.

التعليقات