من هي كيتي بومان التي طوّرت خوارزمية صورة الثقب الأسود؟

حازت عالمة الحاسوب الشابة كيتي بومان (29 عامًا) على إعجاب عالميّ إذ ساعدت في تطوير الخوارزمية (الألغوريثم) الذي استخدمه العلماء في التقاط أول صورة للثقب الأسود.

من هي كيتي بومان التي طوّرت خوارزمية صورة الثقب الأسود؟

كيتي بومان (فيسبوك)

حازت مهندسة الحاسوب الشابة كيتي بومان (29 عامًا) على إعجاب عالميّ إذ ساعدت في تطوير الخوارزمية (ألغوريثم) الذي استخدمه العلماء في التقاط أول صورة للثقب الأسود.

وتعتبر صورة الثقب الأسود إنجازًا تاريخيا، وفيها تظهر هالة من الغازات والغبار الكوني على بعد 500 مليون ترليون كيلومتر، بواسطة تلسكوب مكوّن من 8 تلسكوبات متصلة سمي بـ" إيفينت هورايزون تلسكوب"، الأمر الذي كان يعتبر مستحيلا من وقت ليس بطويل.

وعملت بومان في مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي مع فريق من العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بالاشتراك مع مركز هارفارد سميث سونيان للفيزياء ومرصد "هايستاك" التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وقالت بومان في صورة نشرتها على صفحتها الشخصية في "فيسبوك" إنها تشاهد "دون تصديق صورة الثقب الأسود الأولى في سيرورة عملت عليها وبنيتها".

وكانت قد ألقت بومان قبل 3 سنوات محاضرة في برنامج "تيد" بعنوان "كيف نلتقط صورة للثقب الأسود" وشرحت فيها أن التقاط صورة للثقب الأسود سيكون عبر خوارزمية تعمل عليها التي ستجمع الصورة النهائية من عدة تلسكوبات.

وأعلنت بومان أنها ستواصل العمل مع فريق العلماء لإيصال أقمار صناعية في الفضاء مع مجموعة التلسكوبات لمواصلة التقاط هذه الصور النادرة.

وتمنح الصورة أول لمحة مباشرة عن حلقة تراكم الثقب الأسود، وهو عبارة عن حلقة من الغاز والغبار دائري الشكل، والتي يُفترض أنها تستمر بابتلاع أي شيء من النجوم والكواكب إلى الغازات والغبار وكل أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي بما في ذلك الضوء.

والتقطت التلسكوبات هذه، الإشعاعات المنبعثة من الجسيمات الموجودة داخل هذا الدائري، والتي تبلغ درجة حرارتها مليارات الدرجات المئوية أثناء دورانها حول الثقب الأسود بسرعة مقاربة لسرعة الضوء، قبل أن تختفي هذه الأجسام داخل الثقب.

وأتاحت نظرية النسبية للعالم الألماني الشهير، ألبرت آينشتاين، تنبؤ وجود الثقوب السوداء، رغم أنه شكك بوجودها. ومنذ ذلك الحين، جمع الفلكيون أدلة دامغة حول وجودها، والتي شملت أيضا الكشف الأخير عن موجات الجاذبية التي نتجت عن اصطدام ثقبين سوداويين ببعضهما البعض، والتي تتموج أصدائها عبر الكون الشاسع.

 

التعليقات