21/04/2008 - 09:46

عباس: لا نريد ان تنتهي المحادثات المحاطة بسرية بإعلان مبادئ غامض..

عباس يطالب باتفاقية اطار تحدد الخطوط العريضة للطريقة التي يمكن بها حل قضايا الوضع النهائي الحساسة لاقامة دولة فلسطينية.

عباس: لا نريد ان تنتهي المحادثات المحاطة بسرية بإعلان مبادئ غامض..
أعرب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن قلقه من سير المفاوضات مع إسرائيل. وقال عباس الذي كان يتحدث خلال زيارة لتونس التي سيسافر منها الى واشنطن يوم الثلاثاء انه لا يريد ان تنتهي المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية المحاطة بسرية باعلان مباديء غامض.

وأضاف عباس أنه سيتشاور مع الرئيس الامريكي جورج بوش هذا الاسبوع بشأن سبل تحقيق تقدم في محادثات السلام حتى يمكن التوصل لاتفاق مع اسرائيل بحلول نهاية العام.

واردف قائلا للصحفيين انه سيركز في محادثاته مع بوش والمسؤولين الامريكيين على المفاوضات وعلى انتهاء المحادثات باتفاق هذا العام.

واضاف انه يريد اتفاقية اطار تحدد الخطوط العريضة للطريقة التي يمكن بها حل قضايا الوضع النهائي الحساسة لاقامة دولة فلسطينية.
وقال مسؤولون فلسطينيون ان محادثات السلام بشأن قضايا من بينها وضع القدس والمستوطنات اليهودية واللاجئين الفلسطينيين والحدود لم تظهر علامات حقيقية على التقدم منذ اطلاقها اواخر العام الماضي.

وقال عباس انه سيلتقي مع بوش يوم الخميس وسيعقد اجتماعين مع كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية لمراجعة التقدم في المحادثات.

واضاف انه لا يقول ان الامر سينتهي بالتوصل لاتفاق ولكنه سيحاول الوفاء بالموعد المستهدف للتوصل لاتفاق بحلول نهاية العام.
وحذر عباس من ضياع الفرصة لتحقيق السلام هذا العام وقال انه اذا انتهي هذا العام دون التوصل لاتفاق "فسنواجه اوقاتا عصيبة جدا."

وفي الجانب الإسرائيلي تبدو المواقف واضحة فيما يتعلق بمسألتي القدس واللاجئين. وكان أولمرت قد عبر عن رفضه لحق عودة اللاجئين، والتمسك بيهودية إسرائيل، في لقاء أنابوليس الذي عقد لإطلاق المفاوضات، فيما تتجه الرؤية الإسرائيلية بشأن القدس إلى تسليم السلطة الفلسطينية ضواحي عربية نائية لم تكن تابعة للقدس في الماضي، والتمسك بالسيطرة على القدس الشرقية، وهذا الموقف البعيد كليا عن المطالب الفلسطينية يلقى معارضة إسرائيلية واسعة.


التعليقات