06/12/2008 - 17:09

استشهاد فلسطيني في غزة بنيران الاحتلال وتواصل اعتداءات المستوطنين في الخليل

في الخلال تواصلت اعتداءات قطعان المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، وأخذت تلك الاعتداءات منحى تصاعديا بعد أن قامت قوات الاحتلال، يوم أول أمس، بإخلاء المستوطنين من منزل عائلة الرجبي الذي سيطروا عليه بالقوة منذ 20 شهرا.

استشهاد فلسطيني في غزة بنيران الاحتلال وتواصل اعتداءات المستوطنين في الخليل
استشهد مواطن من مدينة غزة مساء اليوم بقذيفة أطلقتها دبابة إسرائيلية، حسبما ذكرت مصادر فلسطينية، إلا أن قوات الاحتلال نفت الرواية الفلسطينية وزعمت أن الحديث يدور عن انفجار عبوة ناسفة حينما كان أحد نشطاء المقاومة يحاول زرعها.
وذكر شهود عيان في قطاع غزة أن الشاب رائد مروح يوسف (21عاما) استشهد على الفور بعد أن أصابته قذيفة دبابة إسرائيلية بصورة مباشرة جنوب شرق غزة.

تواصل اعتداءات قطعان المستوطنين على منازل الفلسطينيين في مدينة الخليل

وفي الخليل تواصلت اعتداءات قطعان المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، وأخذت تلك الاعتداءات منحى تصاعديا بعد أن قامت قوات الاحتلال، يوم أول أمس، بإخلاء المستوطنين من منزل عائلة الرجبي الذي سيطروا عليه بالقوة منذ 20 شهرا.
وأفادت وكالات الأنباء بأن المستوطنين حطموا فجر اليوم عددا من السيارات الفلسطينية، واحرقوا منزلا، ملحقين الأضرار والخسائر في العديد من البيوت والسيارات جراء تكسيرها.
وأوضحت مصادر أمنية أن مجموعات من المستوطنين المتطرفين هاجمت في ساعات متأخرة من الليلة الماضية، منزل المواطن نضال العويوي بالقرب من مستوطنة 'ابراهام افينو'.
ونقلت وكالة "وفا" عن المصادر أن المستوطنين اعتدوا على العديد من منازل المواطنين بالبلدة القديمة وحطموا محتوياتها، فيما آخرون من مستوطنة 'حاجاي' جنوب الخليل بتكسير عدد من سيارات المواطنين، ورشقهم بالحجارة، عرف من أصحابها مجدي سعيد العوايصة، وناصر محمود العوايصة، ومحمد قيسية.

وقال نضال عواوي لوكالة رويترز إن غرفة اقامها على سطح منزله تفحمت ودمرت جراء النيران التي اشعلت فيها قبيل الفجر. فيما وجه رمضان عواد وهو متحدث باسم الشرطة الفلسطينية إصبع الاتهام إلى مستوطنين يهود وقال انهم رصدوا وهم يفرون من مكان الحريق فيما لفت النيران المبنى. ومنزل عواد محاط بمنازل مستوطنين من ثلاث جهات. وطالب عواد اسرائيل بوضع نهاية لاعتداءات مستوطنيها والاضطلاع بمسؤوليتها لاستعادة الهدوء.

وذكرت وكالة معا الفلسطينية للانباء ان المستوطنين أغلقوا أيضا الطرق في أماكن أخرى بالضفة الغربية بالقرب من مستوطنة يتسهار اليهودية التي شهدت احتجاجات لمستوطنين الاسبوع الماضي. وشهدت مناطق مختلفة من الضفة الغربية حوادث اعتداء على فلسطينيين.

من جانبه طالب روبرت سيري مبعوث الامم المتحدة الى الشرق الاوسط اسرائيل في بيان يوم الجمعة "بنهاية فورية لهجمات المستوطنين " وذلك عقب اصابة ثلاثة فلسطينيين بجروح اثر اطلاق مستوطنين النار عليهم خلال اعتداءات يوم الخميس في الخليل.

وأصدر مجلس الأمن، في اجتماع عقد بطلب من المجموعة العربية في الأمم المتحدة، إعلانا غير ملزم أشاد فيه أعضاؤه بإجلاء إسرائيل للمستوطنين من منزل في الخليل في الرابع من كانون الأول/ديسمبر، وأدانوا الاعتداءات التي قام بها المستوطنون نتيجة ذلك. وكان السفير مصر ماجد عبد العزيز أرسل رسالة إلى سفير كرواتيا الذي يترأس مجلس الأمن لهذا الشهر أعرب فيها عن قلق المجموعة العربية العميق أمام تصعيد أعمال العنف من قبل المستوطنين ضد أبناء شعبنا.



التعليقات