25/04/2009 - 17:10

حماس: نجاح الحوار يتوقف على رفع الضغوط الخارجية عن حركة "فتح"..

-

حماس: نجاح الحوار يتوقف على رفع الضغوط الخارجية عن حركة
اعتبرت حركة حماس أن نجاح الحوار الفلسطيني يتوقف على رفع الضغوط الخارجية التي تمارس من خلال الإدارة الأمريكية والرباعية والاحتلال على حركة فتح.

وقال إسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس إن حركة فتح إذا ما استطاعت أن ترفض هذه الضغوط والتدخلات الخارجية يمكن أن يتحقق تقدماً وخاصة في المسائل التي بقيت عالقة". وبحسبه فإن من عوامل نجاح الحوار الوطني الفلسطيني هو وقف الاعتقال والملاحقة وإخراج المعتقلين السياسيين من حركة حماس من سجون السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وأضاف رضوان أنه يجب أن يكون الحوار على الأجندة الوطنية ورفض الضغوط الخارجية التي تمارس على الحوار. وأشار إلى أنه إذا ما استكملت هذه العناصر يمكن أن يحدث تقدم في الحوار الوطني، وربما يكون قريباً إذا ما تم الحفاظ على هذه العناصر وعلى وجودها.

وقال إنه "إذا ما استمرت سياسة الاعتقال السياسي والمطاردات والملاحقات واعتقال زوجات المجاهدين وزوجات النواب والمحررين والتنسيق الأمني مع الاحتلال لأجل تطبيق الشق الأول من خارطة الطريق، بالإضافة إلى بعض المتحدثين باسم حركة فتح الذين يعملون علي توتير الساحة الفلسطينية ويسعون إلى استباق نتائج الحوار والإعلان عن فشله، فإن ذلك يدلل على عدم جدية الطرف الآخر".

وأكد أن الجولة الرابعة من الحوارات ستكون حاسمة على صعيد الحوار الوطني، معرباً عن أمله أن يجتاز الجميع العقبات، وأن يتم التوصل إلى مصالحة لتتحقق بذلك الوحدة الوطنية.

وبين أن حركة حماس تولي أهمية كبيرة لتشكيل حكومة وفاق وطني ضمن اتفاق ورزمة واحدة، ومنوهاً أنه إذا لم يتم التوصل إلى ذلك فلديهم إجابات حول الرؤية المصرية، وبعض المخارج التي ربما من خلالها يتوصلوا إلى تحقيق الوحدة الوطنية.

التعليقات