09/05/2010 - 06:49

ترحيب إسرائيلي وأمريكي بالقرار: اللجنة التنفيذية لـ م.ت.ف تقرر البدء بالمفاوضات غير المباشرة

نتانياهو يرحب بالقرار ويقول إن محادثات تقريب وجهات النظر يجب أن تؤدي بسرعة إلى مفاوضات مباشرة، كما يؤكد على تمسك إسرائيل بموقفها بشأن إجراء المفاوضات بدون شروط مسبقة..

ترحيب إسرائيلي وأمريكي بالقرار:  اللجنة التنفيذية لـ م.ت.ف تقرر البدء بالمفاوضات غير المباشرة
أعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، موافقتها على المشاركة في المفاوضات غير المباشرة مع "إسرائيل".

وكانت قد بدأت اللجنة التنفيذية اجتماعها في مقر رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في رام الله، وبرئاسته، لبحث الموقف الفلسطيني إزاء إطلاق المفاوضات غير المباشرة مع "إسرائيل".

وجاء أن ممثلي الفصائل الفلسطينية المنضوية تحت لواء المنظمة، قد أعلنوا مواقف متباينة إزاء بدء مفاوضات غير المباشرة قبيل انعقاد جلسة خاصة للجنة التنفيذية للمنظمة في هذا الخصوص.

وأعلن ممثلون عن حركة فتح موافقتهم على بدء المفاوضات لـ"قطع الطريق على اليمين الإسرائيلي" كما قال نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، واعتبر الرجوب أن "رفض المشاركة في الحراك السياسي هو مصلحة لليمين الإسرائيلي وتحقق أهدافه، لذلك نحن سنؤيد هذه المفاوضات".

وفي المقابل، رفض نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبد الرحيم ملوح، المفاوضات الحالية وقال "سنصوت ضد المشاركة في المفاوضات".

كما أعلن كل من حزب الشعب الفلسطيني والجبهة الديمقراطية، وجبهة التحرير الفلسطينية رفضهم للمفاوضات.

يذكر أن حركتي حماس والجهاد الإسلامي تعارضان إجراء هذه المفاوضات أيضا.

وكانت حركة حماس قد حذرت اللجنة التنفيذية من اتخاذ أي قرار بالعودة إلى المفاوضات العبثية، وإعطاء مظلة للاحتلال لارتكاب المزيد من الجرائم ضد شعبنا الفلسطيني، داعية اللجنة التنفيذية إلى "التوقف عن بيع الأوهام للشعب الفلسطيني، وإعلان فشل خيارهم ومراهناتهم التفاوضية العبثية".ضمن ردود الفعل الإسرائيلية على قرار اللجنة التنفيذية، نقلت الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت" عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن إسرائيل ترحب بقرار السلطة الفلسطينية بالبدء بالمفاوضات غير المباشرة. وبحسبه فإن القرار كان متوقعا.

وأضاف المصدر نفسه أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشيل، سوف يعود إلى الولايات المتحدة في نهاية محادثاته في القدس ورام الله، ليعود ثانية بعد أسبوع، لتبدأ حينئذ الاتصالات بين الطرفين.

وتابع أنه في اللقاءات الأولى سوف يجتمع ميتشيل مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، وبين رئيس السلطة الفلسطينية، وبعد ذلك تبدأ الطواقم من كلا الطرفين عملها.

وأضاف المصدر نفسه أن إسرائيل تطمح إلى تجاوز مرحلة "مفاوضات تقريب وجهات النظر" بسرعة للانتقال إلى المفاوضات المباشرة.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، مساء اليوم، إن "محادثات تقريب وجهات النظر يجب أن تؤدي بسرعة إلى مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية".

ورحب نتانياهو بالقرار، وأكد مجددا على أن موقف إسرائيل، كان ولا يزال، هو أن المحادثات يجب أن تتم بدون شروط مسبقة.

ورحب بدوره الأمن، إيهود باراك، بالقرار، وقال إنه يأمل أن يتم التوصل إلى المحادثات المباشرة لشق الطريق نحو اتفاق سلام من خلال التوجه بمسؤولية وجاهزية لاتخاذ قرارات شجاعة من قبل الطرفين.

كما رحب بالقرار الناطق بلسان البيت الأبيض، فيليب كرولي، واعتبر قرار اللجنة التنفيذية خطوة مهمة ومباركة. كما أكد أن أبو مازن وميتشيل سوف يجتمعان مساء اليوم.


التعليقات