31/08/2010 - 16:00

عباس يصل إلى واشنطن للمشاركة في إطلاق المفاوضات

وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد ظهر اليوم الى واشنطن تلبية لدعوة من الادارة الامريكية للاعلان عن اطلاق المفاوضات المباشرة مع الجانب الاسرائيلي.

عباس يصل إلى واشنطن للمشاركة في إطلاق المفاوضات
وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد ظهر اليوم الى واشنطن تلبية لدعوة من الادارة الامريكية للاعلان عن اطلاق المفاوضات المباشرة مع الجانب الاسرائيلي.

وقال نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية بعد وصول عباس والوفد المرافق له الى واشنطن لرويترز عبر الهاتف "نحن جاهزون لمفاوضات جادة وحقيقية تؤدي الى انهاء الاحتلال ومرجعيتها بيان الرباعية والشرعية الدولية."

ويسبق الاجتماع الثلاثي المقرر عقده يوم الخميس للاعلان عن انطلاق المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي برعاية امريكية اجتماع يشارك فيه الرئيسان الامريكي باراك أوباما والمصري حسني مبارك والملك عبد الله عاهل الاردن.

ويرافق عباس كل من: ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ود. صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، ود. نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات الدولية، ود. محمد اشتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ونبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة، ومعن عريقات سفير فلسطين لدى واشنطن.

إلى ذلك، دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الى "التخلي عن الاستخفاف والتشكيك" للتوصل الى نتيجة خلال مفاوضات السلام المقبلة المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في واشنطن التي توجه اليها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء.

وقال بيريز خلال اجتماع في القدس للمؤتمر اليهودي العالمي ان نتانياهو "توجه الى واشنطن تلبية لدعوة لارساء السلام وايجاد حل يقضي بقيام دولتين لشعبين مع انشاء دولة فلسطينية ديموقراطية منزوعة السلاح الى جانب دولة اسرائيل".

واضاف "اي حل آخر سيكون خطيرا". واوضح "لدى انطباع ان رئيس الوزراء نتانياهو يدرك اهمية المهمة التي تنتظره وانه مستعد لاقتناص هذه الفرصة". وتابع "لا ضرر في ان نكون ايجابيين بشأن القضايا السياسية. علينا احيانا التخلي عن التشكيك والاستخفاف لترسيخ الثقة بين الجانبين".

وغادر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو صباح اليوم اسرائيل متوجها الى واشنطن حيث سيستأنف الاسرائيليون والفلسطينيون مفاوضات السلام المباشرة المتوقفة منذ عشرين شهرا.

من جهته توجه زعيم حركة المستوطنين الاسرائيليين الرئيسية "يشع" داني ديان ايضا الى واشنطن. وصرح لاذاعة الجيش الاسرائيلي "اتوجه الى الولايات المتحدة للتنديد باي مشروع لمواصلة تجميد اعمال البناء في المستوطنات (اليهودية) والتعبير عن رفض قيام دولة فلسطينية يمكن ان تشكل تهديدا لوجود اسرائيل".

وكان ديان يلمح الى انتهاء في 26 ايلول/سبتمبر قرار تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة الذي اعلنته حكومة نتانياهو في تشرين الثاني/نوفمبر 2009. وكان الاخير رضخ لضغوط اوباما الذي رغب في تحريك المفاوضات.

التعليقات