09/10/2010 - 12:24

هنية يطالب قمة سرت بقرارات واضحة

حماس تعتبر "قرار لجنة المتابعة العربية بعدم الذهاب إلى المفاوضات في ظل الاستيطان هو خطوة غير كافية لأن المطلوب هو وقف المفاوضات بشكل نهائي وعدم الاكتفاء بتعليقها أو ربطها بالموقف الأميركي"..

هنية يطالب قمة سرت بقرارات واضحة

طالب رئيس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، إسماعيل هنية، القمة العربية الاستثنائية التي تنطلق اليوم، السبت، في مدينة سرت الليبية بان تخرج بـ"قرارات واضحة" في شأن المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وقال هنية للصحافيين السبت في غزة "نريد من القمة قرارات تعزز صمود الشعب الفلسطيني والوقوف معه بوجه الغطرسة الإسرائيلية".

وأضاف أن "تواصل سياسة الاعتداءات وتغيير معالم القدس والأرض وتواصل الحصار يتطلب قرارات واضحة حاسمة من قمة سرت، ويتطلب الخروج من حالة الشلل السياسي والدائرة المفرغة التي يتحرك فيها المسؤولون"، مؤكدا أن "الشعب الفلسطيني يتطلع أن تخرج القمة بقرارات واضحة بشأن المفاوضات".

من جانبها، اعتبرت حركة حماس في بيان السبت أن "قرار لجنة المتابعة العربية بعدم الذهاب إلى المفاوضات في ظل الاستيطان هو خطوة غير كافية لأن المطلوب هو وقف المفاوضات بشكل نهائي وعدم الاكتفاء بتعليقها أو ربطها بالموقف الأميركي".

واعتبرت حماس أن "إعطاء فرصة إضافية للإدارة الأميركية هو أمر لا جدوى منه ويعطيها فرصة لمواصلة الضغوط على الطرف الفلسطيني والعربي في ظل استمرار دعمها العسكري والسياسي المطلق للاحتلال الإسرائيلي". ودعت الحركة "مقابل فشل المفاوضات إلى اعتماد استراتيجية تستند على أساس خيار المقاومة والتمسك بالحقوق والثوابت الفلسطينية".

وأعلنت لجنة المتابعة العربية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة دعم الموقف الفلسطيني الرافض لاستئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل ما لم يتم وقف الاستيطان، كما قررت مباشرة البحث في البدائل عن فشل المفاوضات المباشرة خلال شهر لإفساح المجال أمام الإدارة الأميركية للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف الاستيطان.

التعليقات