31/10/2010 - 11:02

"الميزان" يستنكر توقف إسرائيل عن تزويد غزة بالمحروقات

-


عبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن استنكاره الشديد لوقف سلطات الاحتلال تزويد قطاع غزة بالمحروقات اللازمة لتشغيل المحطة، والتذرع بذرائع أمنية ومالية.

وشدد المركز فى بيان له على أن إسرائيل كدولة احتلال هي المسئولة قانونياً وأخلاقياً عن حياة السكان المدنيين في قطاع غزة. ويعيد المركز التأكيد على أن ممارسات سلطات الاحتلال، ولاسيما الحصار والإغلاق والتحكم في تزويد القطاع بالمواد والمستلزمات الأساسية والتي لا غنى عنها لحياة السكان، يشكل انتهاكاً جسيماً يرقى إلى مستوى جرائم الحرب، كونه شكلاً من أشكال معاقبة السكان جماعياً.

وجدد الميزان التاكيد على أن مسئولية دولة الاحتلال لا تقف عند حدود وقف انتهاكاتها، بل هي مسئولة عن حسن تسيير المنشآت العامة والمرافق الصحية والبيئية، وأن عدم قيامها بذلك يشكل تحللاً من التزاماتها بموجب القانون الدولي.

وشدد على ضرورة تحييد محطة توليد الطاقة في قطاع غزة عن أي صراع، بالنظر للآثار الكارثية لتوقفها عن العمل على الأوضاع الإنسانية في القطاع. وعلى ضرورة التوقف عن الزج بالمدنيين في آتون الصراع الفلسطيني الداخلي على السلطة، ما يضاعف من المعاناة الإنسانية للفلسطينيين من سكان قطاع غزة.

وطالب مركز الميزان المجتمع الدولي، بالتحرك العاجل للحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة، ووقف العقوبات الجماعية التي تفرضها قوات الاحتلال، لا سيما ما يتعلق بتأمين إمدادات الوقود لمحطة الطاقة، ووقف الحصار والإغلاق. موضحا أن المجتمع الدولي مطالب بالانتصار للمدنيين وضحايا انتهاكات حقوق الانسان.

وناشد الرئيس أبو مازن ببذل كافة الجهود التي من شأنها ضمان تزويد قطاع غزة بالتيار الكهربائي.

التعليقات