31/10/2010 - 11:02

63% من الفلسطينيين يؤيدون استئناف المفاوضات مع الإسرائيليين

بين استطلاع للرأي اجراه مركز دراسات التنمية الفلسطيني ان 71% من الفلسطينيين يؤيدون وقف العمليات الفدائية داخل إسرائيل

63% من الفلسطينيين يؤيدون استئناف المفاوضات مع الإسرائيليين
تقرير هديل حصري / رام الله


في استطلاع للراي اعده برنامج دراسات التنمية حول الحكومة الفلسطينية وعملية السلام والاحوال المعيشية في الاراضي الفلسطينية ايد ما نسبته 63% من المستطلعين العودة الى طاولة المفاوضات مع الاسرائيليين حيث ارتفعت نسبة التاييد للمفاوضات مقارنة مع شباط الماضي بنسبة 11% "حيث كانت النسبة 52%".

وفي النتائج التي خرج بها الاستطلاع الذي نفذ ما بين الفترة 8-1053003 انقسم الفلسطينييون بالمقابل حيال الموقف من تطبيق خارطة الطريق حيث عارض تطبيق الخارطة 33% من المستطلعين وايدها 30% فيما ايدها الى حد ما 24% منهم .

واوضح الاستطلاع ان غالبية المستطلعين 71% يؤيدون دعوة رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس للفصائل الفلسطينية بوقف العمايات الفدائية ضد المدنيين الاسرائيليين من اجل اتاحة المجال امام المفاوضات وكانت موافقة 52% مشروطة بالموافقة الاسرائلية على وقف العنف ضد الفلسطينيين .
فيما يرى 72% من المستطلعين ان هناك ضروروة لاعطاء الحكومة الجديدة فرصة حقيقية لتنفيذ برنامجها يرى 20% بعدم ضرورة هذه الفرصة وفي نفس الوقت يعتقد 47% من الفلسطينيين ان المعارضة الفلسطينية لن تعطي الحكومة الجديدة الفرصة ذاتها لتنفيذ برنامجها بينما يعتقد 38% ان المعارضة ستمنح الحكوكة الجديدة هكذا فرصة .

وضمن التحديات الداخلية امام الحكومة الفلسطينية الجديدة تقاربت نسبة التاييد 48% والمعارضة 46% لما جاء في خطاب ابو مازن بخصوص انهاء فوضى السلاح بما تحمله من تهديد مباشر لامن المواطنيين فيما اعتقد 31% من المستطلعين ان ما جاء في برنامج الحكومة الجديدة تجاه انهاء فوضى السلاح ووقف العمليات ضد الاسرائيليين ستؤدي الى الاقتتال الداخلي بينما لا يرى ذلك 27% ويعتقد انه من الممكن ان يحدث مثل هذا الاقتتال الداخلي 36% من المستطلعين .

وفي التحديات الخارجية امام الحكومة الفلسطينية الجديدة يرى 58% من المستطلعين ان اسرائيل ستقوم بتعطيل امكانية نجاح الحكومة الجديدة ويرى كذلك 45% ان الولايات المتحدة ستقوم بتعطيل نجاح حكومة ابو مازن ويرى عكس ذلك 47%.

ويعقتد 73% ان اسرائيل لن تلتزم بتطبيق خارطة الطريق التي تدعو اليها الولايات المتحدة بينما يرى 17% ان اسرائيل ستلتزم بتطبيقها.

وبين الاستطلاع ان هناك مشاعر ومواقف مختلطة حيال الحكومة الجديدة حيث اعتقد 47% من المستطلعين ان الحكومة الجديدة جدية في طروحاتها حول تطوير الاوضاع الفلسطينية بينما يرى 35% بانها غير جدية . وحول الالية التي تم خلالها تشكيل الحكومة الجديدة رأى 52% من المستطلعين انها كانت الية غير ديمقراطية، واعتقد 51% من المستطلعين ان الحكومة الجديدة ستنجح في تطوير الاوضاع الاقتصادية .

وحول هيكلية الحكومة الجديدة وصف 24% من المستطلعين تشكيلة الحكومة بانها ضعيفة بما تضمه من وزراء بينما وصفها بالمتوسطة 40% ويصفها بانها تشكيلة جيدة 22% من المستطلعين

التعليقات