31/10/2010 - 11:02

أبو مرزوق: "نتحدى موافقة اسرائيل على تحييد المدنيين"

اذا أحضر أي جانب عرضا من اسرائيل بوقف اطلاق النار فسندرسه، وسنتخذ قرارنا بعد أن يحضروا مثل هذا العرض... واذا طلب أبو علاء عقد اجتماع آخر فستتم الموافقة عليه

أبو مرزوق:
تحدت حركة المقاومة الاسلامية حماس اسرائيل، اليوم الاثنين، بأن تقبل هدنة يتم فيها تحييد المدنيين من الجانبين قائلة انها ستبحث أي عرض بهذا الشأن من جانب اسرائيل.

وقال موسى أبو مرزوق، القيادي البارز في الحركة ، في تصريحات ادلى لوكالة "رويترز" ان الحركة تسعى الآن الى التحرر السياسي لكنها بعد ذلك ستسعى الى السلطة.

وتابع أبو مرزوق "اذا أحضر أي جانب عرضا من اسرائيل بوقف اطلاق النار فاننا سندرسه. وسنتخذ قرارنا بعد أن يحضروا مثل هذا العرض... واذا طلب أبو علاء (رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع) عقد اجتماع آخر أعتقد أنه ستتم الموافقة عليه."

ورفضت اسرائيل الاتفاق الذي توصلت اليه الفصائل الفلسطينية الثلاثة عشر بعد ثلاثة أيام من المحادثات تحت رعاية القاهرة بوقف الهجمات داخل اسرائيل فقط مطالبة بوقف الهجمات أيضا على الجنود الاسرائيليين والمستوطنين اليهود في الاراضي المحتلة.

لكن أبو مرزوق أضاف "أنا متيقن وأتحدى أن يقبل العدو الصهيوني تحييد المدنيين لان ذلك يشكل له مسألة داخلية كبيرة جدا. فممارساته في الاراضي المحتلة في مواجهة مدنيين. فهو لا يواجه جيشا ولا يواجه طائرات ولا مدافع ولا دبابات لكنه يواجه نساء وأطفالا وشيوخا. وهو يواجه ممتلكات وأشجارا وأحجارا... بالتالي أتحدى أن يقبل العدو الصهيوني ما يقبله العالم كله."

وفي رده على سؤال عما اذا كانت حماس تسعى الى السلطة قال أبو مرزوق "لا توجد حركة سياسية لا تسعى للسلطة فلا تكون حيئنذ حركة سياسية. لكننا لسنا في إطار دولة مستقلة نحن في مرحلة تحرر ليس فيها سلطة لكن فيها تضحيات ودماء يبذلها أبناء الحركة. نحن نتسابق الان في البذل من أجل الحرية والاستقلال. بعد ذلك الأمر كله متروك للشعب الفلسطيني."

ونفى أبو مرزوق أن تكون الحركة قد أصابها أية أضرار من جراء الحملة الدولية ضدها وكذلك من جانب السلطة الفلسطينية. واضاف "كلما اشتدت الاجراءات ضد حماس كلما تعززت مكانتها بين الفلسطينيين وزادت مواردها."

وقال "لا يمكن أن تكون حركة مطاردة ومحاصرة ثم يخطب قرارها السياسي بهذا الشكل. بالعكس حركة حماس أصبح قرارها مؤثر في مستقبل الشعب الفلسطيني ولا يمكن تجاهلها. والولايات المتحدة لا تستطيع أن تجفف منابعها... ولن يُصدِق أحد أنه كلما زاد الضغط الامريكي على حماس تتضاعف مواردها المالية."

التعليقات