31/10/2010 - 11:02

أكثر من 200 اعتداء على صيادي قطاع غزة منذ دخول التهدئة حيز التنفيذ

-

أكثر من 200 اعتداء على صيادي قطاع غزة منذ دخول التهدئة حيز التنفيذ
قالت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة "إنها رصدت أكثر من 200 اعتداء على الصيادين ومرافقهم وممتلكاتهم بعد مضي أكثر من 100 يوم على إعلان التهدئة بين الفصائل الفلسطينيه ودولة الاحتلال".

وطالب الدكتور محمد الأغا وزير الزراعة في الحكومة المقالة خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم السبت في مدينة غزة الأطراف المعنية بالتهدئة الضغط على الاحتلال لوقف استفزازاته للصيادين في بحر غزة ومواصلة منعهم من الإبحار لأكثر من 6 أميال وكذلك منع المزارعين الاقتراب من أراضيهم الزراعية على الحدود البرية لأكثر من 300 متر.

وأشار إلي أن الانتهاكات الإسرائيلية للصيادين وصلت الى إجبارهم تحت تهديد السلاح على كسر صيامهم في شهر رمضان وتجريدهم من ملابسهم وإرغامهم على النزول إلى الماء والسباحة لمسافات طويلة.

وأكد أن الوزارة رصدت خلال الفترة القليلة الماضية إصابة 20 مركب صيد وإغراق 4 مراكب ومصادرة زورقين بكامل معداتهم واعتقال أكثر من 10 صيادين , مضيفاً أنه توقيف أكثر من 15 صياداً والتحقيق معهم.

وبين أن احتياجات الصيادين من الوقود لم تتوفر بالشكل المطلوب في حين أن نسبة 80% من الصيادين معطلة مراكبهم عن الإبحار, حيث أن نسبة السولار التي عملت الوزارة المقالة على توفيرها 15% لتشغيل مراكبهم .

وطالب دول الجوار المتصلة بالمياه الإقليمية ونقابات الصيادين ولا سميا نقابة الصيادين في مصر واليونان إلى تشكيل لجان تضامن مع الصيادين الفلسطينيين والإبحار على متن مراكبهم إلى بحر غزة لكسر الحصار, قائلاً "إن منع مسيرات كسر الحصار من الوصول إلى غزة غير مبرر.

وجدد دعوته للمنظمات الدولية والحقوقية إلى رصد جميع الانتهاكات الإسرائيلية والتنديد بها وعدم ترك الاحتلال يستفرد بالصيادين والمزارعين ملاحقتهم, مؤكداً أن الاحتلال ما زال يقيد حركة الصادرات والواردات من المنتجات الفلسطينية عبر المعابر وما زال يمنع دخول الكثير من المستلزمات الخاصة بالصيادين والمزارعين .

وأكد علي دعم الحكومة المقالة لكافة قطاعات المتضررين من الحصار الإسرائيلي المفروض علي القطاع منذ أكثر من عام ولا سيما المزارعين والصيادين.

التعليقات