31/10/2010 - 11:02

إسرائيل تضع 609 حواجز وتقرر بناء 4486 وحدة استيطانية منذ أنابوليس..

-

إسرائيل تضع 609 حواجز وتقرر بناء 4486 وحدة استيطانية منذ أنابوليس..
ذكرت دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ،اليوم أن وزارة الإسكان الإسرائيلية أصدرت قراراُ لبناء 4486 وحدة سكنية استيطانية 92% منها في منطقة القدس والباقي في أماكن مختلفة في الضفة الغربية، وذلك بعد مؤتمر أنابولس.

وفيما يتعلق بالجدار، فد استمر البناء في عدة مواقع ، وقد أنجزت إسرائيل بناء ما نسبته 57% من مقترح طول الجدار المقدر بحوالي 723 كيلومتر.

وأوضحت دائرة شؤون المفاوضات في تقرير رصدت فيه مخالفات إسرائيل للالتزامات المتوجبة عليها منذ 27 نوفمبر 2007- 14 أيلول 2008، أي منذ مؤتمر أنابولس إلى الآن أن إسرائيل تضع 609 حاجزاُ عسكرياُ في الضفة الغربية، الأمر الذي جعلها في أربعة 'كانتونات'.

وأشارت إلى أن 'إسرائيل ضاعفت حواجزها في الضفة الغربية منذ آب 2005 بنسبة 64%، ومزقت الضفة الغربية إلى أربعة كانتونات، فيما تفرض حصاراُ شاملاُ على قطاع غزة براً وبحراً وجواً'.

وعلى صعيد طرح العطاءات الاستيطانية فمنذ مؤتمر أنابولس فقد تم طرح عطاءات لبناء 2178 منها 85% في منطقة القدس، وفي ذات الفترة بلغ عدد الشهداء الذين سقطوا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة 494 شهيداً وعدد الجرحى 1887 جريحاً.

ونوهت إلى خطورة الحفريات التي تقوم بها إسرائيل في باب المغاربة في القدس، حيث تحفر ثلاثة أنفاق تحت البلدة القديمة في سلوان.

من جانبه دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات اللجنة الرباعية إلى إيجاد وسائل قوية لإلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما عليها من التزامات من المرحلة الأولى من خارطة الطريق، معرباً عن خيبة أمل منظمة التحرير لعدم قيام الآلية الثلاثية ولو حتى بإصدار تقرير واحد يوضح مدى عدم الالتزام الإسرائيلي بتنفيذ التزاماتها.

وقال عريقات "إن استمرار الحكومة الإسرائيلية ببناء وتوسيع المستوطنات وجدار التوسع والضم وعدم احترام التزاماتها، يعني بالضرورة تدمير أي محاولة للتوصل إلى اتفاق سلام شامل حول كافة قضايا الوضع النهائي".



التعليقات