31/10/2010 - 11:02

الجهاد تؤكد على ضرورة توفير مناخ إيجابي لانطلاق الحوار الفلسطيني..

-

الجهاد تؤكد على ضرورة توفير مناخ إيجابي لانطلاق الحوار الفلسطيني..
أكد محمد الهندي القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بأن الساحة الفلسطينية تشهد في هذه الآونة العديد من التحديات والمخاطر التي قد تعصف بكل ما هو فلسطيني، خاصة في ظل تنامي حالة الانقسام بين الأشقاء الفلسطينيين خاصة بين حركتي "حماس" وفتح"، بالرغم من الدعاوى المتكررة من مختلف الأطراف لاستئناف الحوار الداخلي للخروج من الأزمة الراهنة.

وشدد الهندي على ضرورة توفير الأجواء الايجابية المناسبة لانطلاق عجلة الحوار الفلسطيني الداخلي بما يخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية العليا، مؤكدا أنه لا قيمة لأي حوار فلسطيني ما لم يجر في مناخات إيجابية، وأن تلك المناخات لا يمكن لها أن تتوفر في ظل حالة السجال السياسي الراهن بين حركتي فتح وحماس، والملاحقات والاعتقالات السياسية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف القيادي الهندي إن الدعوة لانطلاق جولات الحوار الداخلي في ظل تلك الأجواء ستكون بلا فائدة وستضيف مزيدا من الاتفاقات غير الواقعية وغير العملية، لذلك فلا بد وقبل الشروع في أي حوار، من الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين لدى الطرفين، وتحريم الاعتقال السياسي، وتهيئة ظروف مناسبة يذهب الجميع في ضوئها إلى حوار عميق وجاد لتجاوز هذا الخلاف وترتيب البيت الفلسطيني الداخلي.

وأوضح القيادي في "الجهاد" إن حركته تعمل منذ فترة على إجراء حوارات مع المعنيين في كل من رام الله وغزة بهدف التوصل إلى حل وإنهاء ملف الاعتقال السياسي، مشيرا إلى أنه ونتيجة لتلك الجهود تم الإفراج عن العديد من المعتقلين، مطالبا بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين في أقرب فرصة ممكنة في كل من غزة والضفة.

وتطرق الهندي إلى التحديات التي تواجه الفلسطينيين في إتباع سياسة الحوار البناء، مؤكدا وجود معوقات كبيرة تحول دون ذلك الحوار من بينها التدخلات الخارجية في الشأن الفلسطيني، إلى جانب أن بعض العرب لا يريدون المساعدة في إنهاء الأزمة الفلسطينية، باعتبار أن تلك الأزمة تشكل فرصة ذهبية لهم للتخلص من فلسطين.

وأعرب الهندي عن تخوفه من أن تشهد الأشهر القليلة المقبلة مزيدا من التعقيدات على صعيد المصالحة الداخلية، خاصة مع انتهاء ولاية رئيس السلطة محمود عباس في كانون الثاني/ يناير المقبل، الأمر الذي سيدخل الساحة الفلسطينية في مرحلة جديدة من التجاذبات والسجالات واتخاذ القرارات المتضاربة والمختلفة من كل طرف على حدة.

التعليقات