31/10/2010 - 11:02

الحكومة الفلسطينية: إسرائيل هي العقبة الأساسية في موضوع التوصل إلى صفقة تبادل الاسرى

البرغوثي: هذه المواقف تجعل إسرائيل مسؤولة مسؤوليةً كاملة عن إعاقة تبادل الأسرى وحكومتها هي المسؤولة بتصرُّفاتها عن استمرار أسر الجندي شاليط".

الحكومة الفلسطينية: إسرائيل هي العقبة الأساسية في موضوع التوصل إلى صفقة تبادل الاسرى
وصفت الحكومة الفلسطينية تحفظ دولة الاحتلال الإسرائيلي على قائمة أسماء الأسرى الفلسطينيين التي جرى تسلميها تمهيدا للإفراج عنهم مقابل الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شاليط بأنه "تلكؤ ودليل على ضعف الحكومة الإسرائيلية وعدم قدرتها على التعامل مع المبادرات الفلسطينية المتتالية".

وأكد مصطفى البرغوثي وزير الإعلام، والمتحدِث الرسمي باسم الحكومة، أن تلكؤ حكومة الاحتلال في إنجاز صفقة الأسرى والأنباء التي تتحدَث عن رفضها القائمة يؤكد ضعفها وعدم قدرتها على التعامل مع المبادرات الفلسطينية المتتالية بما في ذلك مبادرة تبادل الأسرى والتهدئة المتبادَلة والشاملة وكذلك المبادرة العربية.

وقال البرغوثي في بيانٍ صحفي: "هذه المواقف تجعل إسرائيل مسؤولة مسؤوليةً كاملة عن إعاقة تبادل الأسرى وحكومتها هي المسؤولة بتصرُّفاتها عن استمرار أسر الجندي شاليط". وطالب الأطراف الدولية بممارسة ضغوطها على إسرائيل وليس على الجانب الفلسطيني "الذي قام بكل ما يلزم لإنجاز صفقة الأسرى". مشددا على أن استمرار إسرائيل في الحديث عن التمييز بين الأسرى، واستخدام تعابير مثل الأسرى الملطّخة أياديهم بالدماء "يدل على سوء نوايا حكومة الاحتلال، خاصةً وأنّ الجيش الإسرائيلي ملطّخ بالدم من رأسه حتى أخمص قدميه".

في حين اعتبر غازي حمد الناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية في حديث مع وكالة فرانس برس ان إسرائيل "هي العقبة الأساسية في موضوع التوصل إلى صفقة تبادل الاسرى". وقال حمد "بهذا الموقف تقول إسرائيل انها لا تريد لا إطلاق سراح شاليت ولا تريد أن تتوصل إلى صفقة تبادل ... وتتحمل المسؤولية الكاملة عن ذلك" موضحا أن "الطرف الفلسطيني له مطالب واضحة قدم أسماء محددة وإسرائيل إذا تريد أن تفشل الصفقة فاعتقد أنها ستفشلها من هذا الباب".

وردا على سؤال عن رفض إسرائيل الإفراج عن معتقلين فلسطينيين أيديهم ملطخة بالدماء قال حمد "هذا منطق سخيف وغير مقبول ومنطق التصنيف الإسرائيلي لا اعتبار له لدينا". وأشار إلى أن إسرائيل "قامت في الماضي بعملية تبادل مع حزب الله تم الإفراج فيها عن معتقلين قتلوا إسرائيليين. وبالتالي الحديث عن أن هناك أشخاص أياديهم ملطخه بالدم هذه قضايا لا تعنينا كفلسطينيين". وأضاف "ننظر إلى الأسرى الفلسطينيين كفلسطينيين متساوين تماما، إنهم مقاتلون وباحثون عن الحرية وبالتالي يتم التعامل مع القائمة على هذه القاعدة". وأكد انه "لا مبرر لرفض الأسماء التي قدمت إلى إسرائيل".

ودعا حمد إسرائيل إلى الموافقة على الإفراج عن الأسرى الذين تقدمت حماس بأسمائهم. وقال "اذا أرادت اسرائيل أن تنجز الصفقة فبالإمكان أن تتعاطى مع الموضوع بشكل ايجابي، واذا قبلت الأسماء الموجودة يمكن أن تسير الأمور للتوصل إلى صفقة".

وأعربت حكومة الاحتلال الإسرائيلية عن ما وصفتها "خيبة أملها" من قائمة الأسرى التي سلمتها الفصائل الفلسطينية لعقد صفقة تبادل للأسرى.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء الاحتلال أيهود اولمرت: "جرى التعبير عن خيبة الأمل والتحفظ خلال المشاورات التي عقدت، من قائمة الأسرى التي تطالب حماس بإطلاق سراحهم"، وأشار البيان إلى أنه تقرر أن تواصل إسرائيل الاتصالات مع مصر بهذا الشأن.

. وقالت مصادر إسرائيلية إن رئيس الحكومة فرض تعتيماً إعلامياً على تفاصيل المناقشات، حيث شكلت لجنة وزارية خاصة لبحث هذه القائمة.

التعليقات