31/10/2010 - 11:02

الرباعية الفلسطينية اجتمعت مع حركة حماس وستلتقي ممثلين عن حركة فتح بهدف تسريع الحوار الوطني الشامل

المجتمعون أكدوا على ضرورة الإسراع في الحوار الوطني الشامل، مع ترحيب الجميع بالرعاية المصرية وأية مساعدة عربية للحوار وإنجاحه. وأن يكون هدف الحوار إنهاء الانقسام

الرباعية الفلسطينية اجتمعت مع حركة حماس وستلتقي ممثلين عن حركة فتح بهدف تسريع الحوار الوطني الشامل
ناقشت الرباعية الفلسطينية المكونة من حزب الشعب الفلسطيني والجبهتين الديمقراطية والشعبية وحركة الجهاد الإسلامي، مع حركة المقاومة الإسلامية حماس، بعد ظهر يوم أمس، السبت، السبل لراب الصدع الفلسطيني وتسريع الحوار الوطني الفلسطيني الشامل. وأعلنت أنها ستجتمع مع حركة فتح قريبا.

عقد الاجتماع في مقر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مدينة غزة وتناول عدة قضايا تتعلق بإنهاء حالة الشقاق الفلسطيني.
وأكد المجتمعون على ضرورة الإسراع في الحوار الوطني الشامل، مع ترحيب الجميع بالرعاية المصرية وأية مساعدة عربية للحوار وإنجاحه. وأن يكون هدف الحوار إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة. وضرورة الاتفاق على المبادئ العامة ومرجعيات الحوار، وخاصة وثيقة الوفاق الوطني وإعلان القاهرة.

تتركز مقترحات الرباعية الفلسطينية المتعلقة بعناوين الحوار في تشكيل حكومة توافق وطني. وإعادة بناء الاجهزة الأمنية على أسس وطنية ومهنية. وتفعيل المجلس التشريعي وفقاً للقانون الأساسي ونظامه الداخلي واحترام نتائج الانتخابات. وعادة بناء مؤسسات م.ت.ف بالانتخابات وفقاً لما جاء في وثيقة الوفاق الوطني وإعلان القاهرة.

وتطالب الرباعية كلا من فتح وحماس باتخاذ خطوات تمهيدية تساعد على إنجاح الحوار، وأولها وقف الحملات الإعلامية والإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين في غزة والضفة والعمل على تشكيل لجنة وطنية في كل من الضفة والقطاع لمعالجة ملف المعتقلين السياسيين. كما تسعى إلى تشكيل لجنة من القوى لبلورة القواسم المشتركة تجاه كل عنوان من عناوين الحوار. وقررت اللقاء بين قوى اليسار الثلاثة وحركة الجهاد الإسلامي مع حركة فتح لمناقشة كل هذه الموضوعات والعمل للاتفاق حولها.

التعليقات