31/10/2010 - 11:02

الزهار: وفد حماس سيتوجه للقاهرة الثلاثاء سعيا لمصالحة وطنية

اكدت حركة حماس ان وفدها المشارك في جلسات الحوار مع المسؤوليين المصريين لإنهاء حالة الانقسام الداخلي " الفلسطيني- الفلسطيني" سيغادر بعد غد الثلاثاء قطاع غزة الى القاهرة

الزهار: وفد حماس سيتوجه للقاهرة الثلاثاء سعيا لمصالحة وطنية
اكدت حركة حماس الاحد ان وفدها الذى سيتوجه ال القاهرة سيسعى للتوصل الى مصالحة وطنية وليس لاستكشاف مواقف الفصائل الأخرى.

وقال محمود الزهار القيادي فى حركة حماس في حديث اذاعى إن حماس تتعامل مع المسئولين المصريين وليس مع وسائل الإعلام، وذلك في إشارة إلى تصريحات د. نبيل شعث ممثل الرئيس محمود عباس والذي قال إن فتح مستعدة للمشاركة في حكومة وحدة وطنية.

وأضاف الزهار أن حركته ستستمع في القاهرة إلى ما سيعرض عليها، كما أنها ستقدم اقتراحات عملية يمكن أن تحقق الأهداف باتجاه الحوار الفلسطيني.

وأشار إلى أن الحكومة القادمة في حال توافقت عليها الفصائل، ستشمل عدة اعتبارات منها تشكيلها وصلاحياتها وتشكيل الأجهزة الأمنية فيها، مشيراً إلى أن الحوار الوطني لم ينجح في السابق بسبب تدخلات أجنبية كان هدفها تسويق أجندة لا تخدم القضية الفلسطينية.

وكانت حركة حماس قد أكدت ان وفدها المشارك في جلسات الحوار مع المسؤوليين المصريين لإنهاء حالة الانقسام الداخلي " الفلسطيني- الفلسطيني" سيغادر بعد غد الثلاثاء قطاع غزة الى القاهرة. واكدت حماس أن الوفد المشارك في جلسات الحوار والذى يتكون من قيادات الحركة فى الضفة الغربية وقطاع غزة رافضة الافصاح عن اسماء اعضاء الوفد .

وقالت حماس ان اللقا مع المسؤوليين المصريين سيكون استكشافياً للاستماع إلى الخطوات المصرية لإنهاء الانقسام.
من جهة اخرى قللت "حماس" من أهمية تصريحات عضو اللجنة المركزية بحركة "فتح" نبيل شعث حول موافقة "فتح" على مشاركتها في حكومة وحدة وطنية تحظى بتوافق فلسطيني وعربي، مشددةً على وجود تضارب في تصريحات قيادات "فتح" إزاء موقفها من قضايا الحوار.

وقال سامي أبو زهري، المتحدث باسم "حماس "إن هناك تصريحات متضاربة تصدر عن قيادات فتح فيما يتعلق بمواقف الحركة من قضايا الحوار، وما يصرح به شعث يقول عكسه قيادات أخرى في الحركة مثل عزام الأحمد.
وأضاف أبو زهري "نحن نؤكد أن كافة قضايا الحل الداخلي يجب أن يكون حسمها على طاولة الحوار، لذلك لا نبنى على تصريحات مسبقة ولا نعول عليها، ونشدد على أن ما يهمنا هو حسم كافة القضايا بتوافق وطني خلال حوار وطني شامل ومسؤول".

وكان شعث صرح في حوار مع صحيفة مصرية، بأن حركة فتح ستقبل الدخول في حكومة وحدة وطنية تحظى بتوافق فلسطيني وعربي وتكون مهمتها إعادة بناء الأجهزة الأمنية والإعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية.

و جدد أبو زهري موقف حركته الذي ينادي بتشكيل حكومة وطنية على أساس برنامج سياسي يحافظ على الحقوق والثوابت الوطنية ويقوم على وثيقة الوفاق الوطني، إلى جانب ضرورة أن يراعى تشكيل الحكومة نتائج الانتخابات التشريعية والشرعيات الفلسطينية".

من جهة أخرى، قال أبو زهري إن مواقف حركة "حماس" ستحددها تطورات الحوار الوطني وما يحقق المصلحة الفلسطينية ويحافظ على القانون الأساسي

التعليقات