31/10/2010 - 11:02

السلطة تعمل على حشد تأييد دولي للاعتراف بدولة فلسطينية في حدود 67..

عريقات: السلطة تعمل على حشد التأييد لفكرة التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لنيل اعتراف دولي بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

السلطة تعمل على حشد تأييد دولي للاعتراف بدولة فلسطينية في حدود 67..
قال رئيس طاقم المفاوضات في السلطة الفلسطينية، صائب عريقات، لصحيفة "الأيام" إن السلطة تعمل على حشد التأييد لفكرة التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لنيل اعتراف دولي بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

وبحسب عريقات فقد سبق وأن ناقش الفكرة أكثر من مرة مع الأميركيين، فضلاً عن أنه جرى بحثها مع الأوروبيين. وأضاف أن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، كان قد طرحها على الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وعلى المسؤولين في روسيا وأنه تلقى ردوداً إيجابية.

وتابع: "الفكرة واضحة ومفهومة وهي أنه حتى تقطع الطريق على اسرائيل بمخططاتها أحادية الجانب والاستيطان فيجب أن يقول العالم إنه يعترف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 بعاصمتها القدس الشرقية وبذلك يعتبر الاستيطان والاجراءات أحادية الجانب لاغية وباطلة ولا تخلق حقاً ولا تنشئ التزاماً".

واعتبر عريقات ما حصل في اجتماع لجنة المتابعة العربية هو إنجاز كبير بإجماع عربي. وبحسب فقد قطع شوط في هذا الاتجاه في أوروبا، وأن عباس يتابع ذلك مع المجموعة الأوروبية بالإضافة إلى دول عدم الانحياز وأميركا اللاتينية.

وبحسبه فإن مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا كان طرح فكرة التوجه إلى مجلس الأمن في محاضرة ألقاها قبل أشهر في لندن".

وقال إنه تحدث مع الأمريكيين بهذا الموضوع أكثر من مرة، وأن ذلك سيتواصل، بيد أنه لم يشر إلى الموقف الأمريكي.

التعليقات