31/10/2010 - 11:02

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير توافق على المفاوضات غير المباشرة..

نتنياهو يلتقي ميتشل مجددا يوم غد قبيل توجهه الى رام الله وسط توقعات بان يتم الاعلان عن استئناف المحادثات مساء الاثنين..

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير توافق على المفاوضات غير المباشرة..

اقرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "إجراء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل برعاية الولايات المتحدة".

وقال أمين سر المنظمة، ياسر عبد ربه خلال مؤتمر صحافي في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله عقب اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة: "نريد ان نعطي فرصة محددة بفترة زمنية مدتها اربعة اشهر ومحددة المضمون للجهود الاميركية للبدء في مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل".
واضاف ان الفلسطينيين يريدون ايضا ان "تبدأ المفاوضات حول الحدود للدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967 وما يتصل بقضية الحدود من الجانب الامني".

واوضح عبد ربه ان هذا القرار لاقى معارضة بعض الفصائل وتحفظ عدد اخر دون الافصاح عن اسماءهم. وقال" هذا التوجه من قبل القيادة الفلسطينية تم اتخاذه مع وجود اعتراض او عدم موافقة وتحفظ من قبل عدد من الاخوة في الفصائل واعضاء اللجنة التنفيذية على هذا القرار"..

وكانت "لجنة المتابعة العربية" التي اجتمعت في القاهرة (الثلاثاء) بناء على طلب الفلسطينيين اقرت "العودة الى الاجتماع مرة اخرى في يونيو / حزيران القادم لتقييم عملية المفاوضات غير المباشرة وبحثت خيارات اخرى في حال فشلها ومنها التوجه الى مجلس الامن الدولي".

ميتشل يلتقي نتنياهو وعباس...وجو بايدن يصل المنطقة بعد ظهر الاثنين..

وكان الموفد الاميركي الخاص، جورج ميتشل قد وصل الى اسرائيل الليلة الماضية " في آخر حلقة، كما هو متوقع، من المحادثات التي تسبق الاعلان الرسمي عن استئناف المحادثات غير المباشرة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل"، بحسب ما تشير اليه مصادر فلسطينية..

والتقى ميتشل مع وزير الامن الاسرائيلي، ايهود باراك الليلة الماضية، ونقلت تقارير اسرائيلية عن مصدر وصفته بالمقرب من براك قوله إن "الجلسة كانت ممتازة" وإن الاثنين بحثا سبل وقواعد إدارة المفاوضات غير المباشرة.

نتنياهو وميتشل يلتقيان مجددا صباح الاثنين..


الى ذلك، التقى ميتشل برئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو بعد ظهر اليوم في مقر الاخير في القدس. واكتفى بيان صدر عن ديوان نتنياهو بالقول ان الاثنين سيلتقيان مجددا صباح يوم غد (الاثنين) قبيل توجه ميتشل الى رام الله للاجتماع بـمحمود عباس. ولم يتضح من البيان ان كان لقاء نتنياهو ومتشيل اسفر عن التوصل الى اتفاق محدد او نتائج عينية بخصوص امكانية الاعلان عن استئناف المحادثات غير المباشرة بين اسرائيل والسلطة والفلسطينية في ختام لقاء ميتشل وعباس المرتقب غدا الاثنين.

وكانت مصادر فلسطينية رجحت ان يتم الاعلان عن استئناف المحادثات مباشرة مساء يوم غد (الاثنين) في ختام لقاء ميتشل و عباس.

وفي السياق، من المقرر ان يصل نائب الرئيس الاميركي، جو بايدن الى اسرائيل والسلطة الفلسطينية بعد ظهر الاثنين "وسط توقعات بان يعرض رؤيا الادارة الامريكية العريضة حول مسيرة السلام وتحاشي التركيز على تفصيلات الصراع".
وكان وكيل الخارجية الأمريكية، فيليب كرولي، قد نفى (السبت، أن تكون بلاده قدمت ضمانات مكتوبة للسلطة الفلسطينية بهدف إستئناف المفاوضات غير المباشرة.

وأضاف ان بلاده "تعمل بثبات مع الأطراف كافة لدرس كيفية بدء هذه المفاوضات وقد أوضحنا عددا من التفاصيل خلال هذا المسار لكن لم نعط ضمانات مكتوبة أو وثائق".

وأوضح: "كان هناك بعض التقارير في الشرق الأوسط حول قيامنا بتسليم ضمانات مكتوبة لأطراف التفاوض، وهنا علي أن أوضح أن هدفنا هو التوصل إلى حل الدولتين المتجاورتين بسلام وأمن، والسبيل الوحيد لتحقيق ذلك هو المفاوضات."

وقال أن جهود بلاده في الفترة الأخيرة كان بمثابة "توضيح بعض التفاصيل" من دون تقديم أوراق أو تعهدات خطية.

التعليقات