31/10/2010 - 11:02

اليوم الثلاثاء في قبرص: مؤتمر توحيد الرؤية وتجاوز التجزيئية الفلسطينية

بعد المماطلة الطويلة - الاحتلال يمنع مشاركة المؤسسات من غزة

اليوم الثلاثاء في قبرص: مؤتمر توحيد الرؤية وتجاوز التجزيئية الفلسطينية
يبدأ اليوم (الثلاثاء)، في قبرص، وعلى مدى ثلاثة ايام (16 – 18/10/2007) مؤتمر يجمع اتحادات وشبكات المنظمات الاهلية الفلسطينية في الوطن والشتات، وعدد من المنظمات الدولية المناصرة لحقوق الشعب الفلسطيني وللعمل الفلسطيني الموحد.

وتحت عنوان: "نحو استراتيجية موحدة للمجتمع المدني الفلسطيني وتجاوز حالة التجزيئية" يلتقي حوالي الاربعين من قيادات ومندوبي الاتحادات والشبكات وائتلافات المنظمات الاهلية الفلسطينية لبلورة اسراتيجيات وخطط عمل موحدة سواء للسنة الستين من النكبة ام للعمل طويل الامد. هذا ويشارك في المؤتمر اضافة لاتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) بصفته الجهة المنظمة للمؤتمر، كبرى شبكات وتحالفات المنظمات الاهلية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان والاردن وسوريا والكويت.

ويشكل هذا المؤتمر الثاني من نوعه بعد الاول والذي عقد صيف العام 2000. وتزداد اهميته كونه يتزامن مع التحضيرات لمبادرة الرئيس بوش ومؤتمره في انابوليس حيث تحذر الجهات المشاركة من المؤتمر ومن المساعي لتصفية حقوق الشعب الفلسطيني في غياب مصادر القوة لدى الطرف الفلسطيني وغياب توازن قوى يتيح تحقيق اي انجاز لصالح حقوق شعبنا. كما تطالب الجهة المنظمة والجهات المشاركة ان يشمل اي استفتاء فلسطيني مستقبلي حول قضايا الحل جميع اجزاء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات بمن فيهم الفلسطينيون مواطني اسرائيل.

واضافة الى ذلك سوف تبحث قيادات المنظمات الاهلية الفلسطينية دورها وتبلور خطة عمل جماعية لها في بناء المرجعيات الفلسطينية لكل الشعب الفلسطيني. حيث سيناقش ايضا اعادة تحديد مركبات القضية الفلسطينية ومسؤولية المجتمع المدني تجاهها.

وعلى صعيد خطة العمل سوف يبحث المؤتمر خطة عمل للعام الستين من النكبة وكذلك وضع الية تنسيق ثابتة واقرار لجنة متابعة تقود العمل الفلسطيني المنسق والموحد على مستوى المجتمع المدني.

وكان الاحتلال الاسرائيلي قد حال دون مشاركة خمسة من قيادات المجتمع المدني في غزة من المشاركة، ورغم الجهود التي بذلها اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) ومساعي مكتب رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية وبعض السفارات الاجنبية الا ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي التي تحاصر قطاع غزة قد منعت مغادرة الوفد بادعاء ان الامر لا يندرج ضمن "الحالات الانسانية الاضطرارية"، ومنعتهم من العبور عن طريق معبر ايرز او معبر رفح، مما حال دون مشاركتهم.

ويشارك ضمن في المؤتمر من الداخل من الاطر الاهلية والاعلامية والطلابية الشبابية كل من: امير مخول، فداء ابو عطا، حسين ابو حسين، سلمى واكيم، سهيل ميعاري، اياد رابي، فارس ابو عبيد، محمد زيدان، حنين زعبي، محمد ابو ضعوف، يارا سعدي، يزيد دهامشة.

التعليقات