31/10/2010 - 11:02

اليوم المرحلة الحاسمة في مؤتمر فتح: انتخاب المركزية والثوري

ينتخب مؤتمر فتح اليوم، الأحد، أعضاء اللجنة المركزية، والمجلس الثوري باتصويت السري. ولم تحسم بعد أن طريقة مشاركة أعضاء قطاع غزة في الانتخابات. 96 مرشحا للمركزية؛ و619 للثوري

اليوم المرحلة الحاسمة في مؤتمر فتح: انتخاب المركزية والثوري


بعد خمسة أيام من المناقشات التي اتسمت بالحدة؛ ينتخب مؤتمر فتح اليوم، الأحد، أعضاء اللجنة المركزية، والمجلس الثوري بالتصويت السري. ويشارك أعضاء قطاع غزة في عملية الانتخاب بالتصويت عبر الهاتف وفق آلية خاصة للتحقق من الأسماء.

ومن المتوقع أن يبدأ التصويت الساعة الرابعة لانتخاب 18 عضوا للجنة المركزية من أصل 96 مرشحا، و80 عضوا للمجلس الثوري من أصل 617 مرشحا، ما يشير إلى أن المنافسة ستكون محتدمة، بين التيارات المتنافسة، رغم أن التوقعات تشير إلى أن تيار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيعزز مواقعه.

وقال مصدر مشارك في المؤتمر لموقع عرب48 إن العملية الانتخابية هي مفصل هام في المؤتمر بعد نجاحه على مستوى اللغة السياسية وإقرار البرامج والوثائق. وأشار إلى أنه لا يمكن التكهن بأي نتائج للتصويت لأن الأمور متداخلة ولا تخلو من حسابات غير موضوعية. في حين عبر مشارك آخر عن تشاؤمه من نتائج المؤتمر واعتبر أن حركة فتح خسرت موقعها كحركة تحرر منذ وقت طويل. وشبه الحركة بأنه كبقعة الزيت الكبيرة التي تطفو فوق المياه وتميت الأسماك التي تحتها. وقال إن نتائج المؤتمر محسومة قبل أن يعقد لصالح تيارات تدفعها المصالح لا المصلحة الوطنية.

وحسب النظام الداخلي تقوم اللجنة المركزية بتعيين 4 أعضاء للمركزية في أول اجتماع لها، ليصل عدد أعضائها مع الرئيس إلى 23 عضوا. كما أن أعضاء اللجنة المركزية هم أعضاء في المجلس الثوري الذي يقوم بتعيين 25 عضوا آخر في أول اجتماع له ليصل مجموع أعضائه إلى 128 عضوا.

هذا وبلغ العدد النهائي لأعضاء المؤتمر السادس (2325) عضوا وأضيف لهم مبعدو كنيسة المهد وعددهم (25) ليصبح العدد الاجمالي (2350) عضوا.

وقال بيان صادر عن المؤتمر إنه أقر مساء أمس البرنامج السياسي للحركة الذي يؤكد على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وبكل الأشكال. واوضح البيان "ان حركة فتح تتمسك بكونها حركة تحرر وطني تهدف الى إزالة ودحر الاحتلال وتحقيق الاستقلال للشعب الفلسطيني" مؤكداً ان الحركة "هي جزء من حركة التحرر العربية، ومن جبهة القوى العالمية الساعية الى حرية واستقلال الشعوب".
واضاف "تؤكد حركة فتح ان تناقضها الاساسي هو مع الاحتلال الاسرائيلي وان اية تناقضات اخرى هي تناقضات ثانوية تحل بالتواصل والحوار".
ولم يستبعد البيان القيام بخطوات اخرى للدفاع عن الوحدة الوطنية والشرعية الفلسطينية.
واوضحت حركة فتح في بيانها "نؤكد على الاحتفاظ بالحق في استخدام كل الوسائل المتاحة للدفاع عن الوحدة الوطنية والشرعية الفلسطينية والقرار الوطني الفلسطيني المستقل". ولم يذكر البيان هذه الوسائل، وذلك في اشارة لمحاولة "فتح" استعادة السيطرة على قطاع غزة من حركة حماس التي تسيطر عليه منذ حزيران عام 2007.
واوضح البيان ان "حركة فتح ستبقى كما كانت وفية للشهداء وتضحياتهم وتناضل من اجل حرية الأسرى وتؤكد على تمسكها بثوابت الشعب الفلسطيني المتعلقة بالارض والقدس وتحريرهما والاستيطان وإزالته واللاجئين وعودتهم."
وشدد البيان على "التمسك بخيار السلام" لكنه اوضح "انه على الرغم من تمسكنا بخيار السلام العادل وسعينا من اجل انجازه، فإننا لن نسقط أيا من خياراتنا وإننا نؤمن بان المقاومة بكل أشكالها حق مشروع للشعوب المحتلة في مواجهة محتليها".
واضاف "يعتبر هذا الإعلان جزءاً لا يتجزأ من البرنامج السياسي الصادر عن المؤتمر العام السادس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)".

وأكد عثمان أبو غربية، رئيس المؤتمر، في كلمته عقب إعادة انتخاب عباس أنه وفق النظام لا يحق لمن لم يحالفه الحظ بالانتخابات بأن يتم تعيينه .

وأقر المؤتمر السادس لحركة فتح، بعد ظهر يوم أمس الأحد، إعادة انتخاب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قائدا لحركة فتح. ولم ينافس عباس أحدا على رئاسة اللجنة المركزية، وجرى التصويت بشكل علني . وقرر المؤتمر تمديد أعماله وجلساته ليوم الثلاثاء القادم، وجاء القرار لضمان مشاركة أعضاء "فتح" في غزة عملية الترشيح والتصويت في الانتخابات". كما أقر المؤتمر البرنامج السياسي والوثائق المقدمة له.


التأكيد على خيار المقاومة

وصدر بيان مساء أمس عن المؤتمر السادس لحركة فتح يؤكد على خيار المقاومة، ويؤكد أن تناقض الحركة هو مع الاحتلال. وأشار البيان إلى أن هذه النقاط هي جزء لا يتجزأ من البرنامج السياسي الصادر عن المؤتمر العام السادس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح'.

النقاط التي جاءت في البيان:

1- أنها تتمسك بكونها حركة تحرر وطني تهدف إلى إزالة ودحر الاحتلال وتحقيق الاستقلال للشعب الفلسطيني، وهي جزء من حركة التحرر العربية ومن جبهة القوى العالمية الساعية إلى حرية واستقلال الشعوب.

2- تؤكد حركة فتح أن تناقضها الأساسي هو مع الاحتلال الإسرائيلي وان أي تناقضات أخرى هي تناقضات ثانوية تحل بالتواصل والحوار مع الاحتفاظ بالحق في استخدام كل الوسائل المتاحة للدفاع عن الوحدة الوطنية والشرعية الفلسطينية والقرار الوطني الفلسطيني المستقل.

3- إن حركة فتح ستبقى كما كانت وفية للشهداء وتضحياتهم وتناضل من اجل حرية الأسرى، وتؤكد على تمسكها بثوابت الشعب الفلسطيني المتعلقة بالأرض والقدس وتحريرهما، والاستيطان وإزالته، واللاجئين وعودتهم.

4- على الرغم من تمسكنا بخيار السلام العادل وسعينا من اجل انجازه، فأننا لن نسقط أيا من خيارتنا، وإننا نؤمن بان المقاومة بكل أشكالها حق مشروع للشعوب المحتلة في مواجهة محتليها.

إقرار وثيقة القدس

وقد أقر المؤتمر، السبت، وثيقتي القدس والاستيطان. وأكدت وثيقة القدس على أن "القدس جزء لا يتجزأ من الوطن والكيان السياسي الفلسطيني، وهي حق خالص للشعب الفلسطيني بكل مكوناتها الدينية والوطنية الحضارية والإنسانية. وأن الحقوق والممتلكات الفلسطينية في القدس هي جزء لا يتجزأ من السيادة الوطنية للشعب الفلسطيني، فالأرض والعقار والمقدسات الإسلامية والمسيحية وحقوق المواطنة والإقامة والعمل والتنقل والتعبد، واستمرار مؤسساتنا الوطنية والدينية والتعليمية والسكانية والاجتماعية والتجارية وغيرها من المنافع والمصالح، لا يمكن التنازل عنها أو التصرف بها".

اقرار وثيقة لجنة الاستيطان

وجاء في تقرير لجنة الاستيطان أن الأرض هي محور الصراع وجوهره وهدفه، ولهذا فإن على حركة فتح أن تقوم بالتالي:
الرفض المطلق لبقاء الاستيطان بكافة أشكاله والجدار، كذلك المستوطنين على الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، كذلك الرفض المطلق لبناء جدار الفصل العنصري والعمل على رفع الآثار السلبية التي ترتبت على إنشائه. والعمل على مواجهة الاستيطان والمستوطنين بكافة الوسائل الميدانية والإعلامية والسياسية بشكل تكاملي، كذلك العمل بكافة الوسائل لوقف ظاهرة تسريب الأراضي إلى مختلف الجهات التي تعمل على تطبيق سياسة الاستيطان.، وتعزيز عملية تسوية الأراضي التي بدء بها مؤخرا مع إعطاء الأولوية للمناطق المهددة بالاستيطان والجدار.

والتأكيد على عدم العودة إلى المفاوضات مع دولة الاحتلال إلا بوقف كامل للاستيطان، والعمل على إعطاء الأولوية في البرامج التنموية وبرامج الدعم للمناطق المتضررة والمهددة من الاستيطان والجدار وخاصة المناطق الواقعة خلف جدار الفصل العنصري، وتوفير العمل للعمال الفلسطينيين في فلسطين للاستغناء عن الحاجة للعمل في المستوطنات، والعمل المركز على إزالة الجدار والحيلولة دون تحويله إلى حدود سياسية مع دولة الاحتلال.
1 ابراهيم ابو دقة
2 ابراهيم أبو النجا
3 ابو العز الدجاني
4 ابو علي مسعود
5 ابو علي يطا
6 ابو ماهر غنيم
7 ابو ناصر جميل محمد جبر(جميل شحادة)
8 احمد العبويني
9 احمد عبد الرحمن
10 احمد عبد الفتاح احمد نصر
11 احمد غنيم
12 احمد قريع(ابو علاء)
13 احمد هزاع ابراهيم شريم(ابو هزاع)
14 اسماعيل حسن ابو جبر(الحاج اسماعيل)
15 الطيب عبد الرحيم
16 اللواء فخري عمران طه شقورة
17 انتصار الوزير(ام جهاد)
18 انيس عبد عبد الله الخطيب
19 توفيق الطيراوي (ابو حسين)
20 تيسير ابو سنينة
21 جبريل الرجوب
22 جمال حويل
23 جمال صالح حماد(جمال الديك)
24 جمال محيسن (ابو المعتصم)
25 جميلة صيدم(ام صبري)
26 حسام خضر
27 حسن علوي
28 حسين الشيخ
29 حكم بلعاوي
30 حكمت زيد
31 حمدان عاشور
32 خالد جميل سعيد مسمار(الحاج خالد مسمار)
33 ذياب نمر محمد اللوح
34 ربحي يوسف حسن عوض
35 ربيحة ذياب
36 رضوان سعيد سليمان الاخرس
37 رفيق النتشه(ابو شاكر)
38 رمضان محمد عساف بطه
39 روحي فتوح
40 سامي مسلم
41 سحر فهد داود القواسمي
42 سري انور زكي نسيبه
43 سعدي الكرنز
44 سلطان احمد محمد ابو العنيين
45 سليم اديب الزعنون(ابوالاديب)
46 سميح نصر محمد الناطور
47 سمير محمود شحادة
48 سمير محمود عبد القادر صبيحات
49 سهيل عبد الرحيم محمد جبر (سهيل ابو الشيخ)
50 صائب العاجز
51 صائب عريقات
52 صخر بسيسو
53 صلاح شديد(ابو عدي)
54 طلال عثمان جبر دويكات
55 عباس زكي
56 عبد الحميد احمد حسن القدسي
57 عبد الرحمن توفيق حمد (أبو توفيق)
58 عبد العزيز محمود عبد الفتاح ابو فضة
59 عبد الله حسن جمعة الافرنجي
60 عثمان أبو غربية (ابو عبدالله)
61 عدنان ادريس السلقان
62 عدنان سماره
63 عدنان عبد الحليم محمدابو عياش
64 عزام نجيب مصطفى الاحمد
65 عصام ابو بكر
66 عوني عليان حمدان المشني
67 غازي عبد القادر موسى الحسيني
68 فؤاد حجازي محمد الشوبكي
69 فايز زيدان
70 قدورة فارس
71 كفاح عودة
72 مازن عزالدين
73 محمد اشتيه
74 محمد المدني ابو يافع
75 محمد دحلان
76 محمد عبدالفتاح محمد الحوراني
77 محمد لطفي (ابو لطفي)
78 محمد مصلح العزة(مصعب العزة)
79 محمود احمد محمود الناطور(ابو الطيب)
80 محمود العالول (ابو جهاد)
81 مروان البرغوثي
82 مروان عبد الحميد
83 مريم محمد قاسم الاطرش
84 مصطفى حمد ابو سعيد سعدة(ربحي موسى)
85 مطلق حمدان (ابو فواز)
86 منير حسين المقدح
87 منير محمود عبد الرحمن عبوشي
88 ناصر القدوة
89 نافذ الرفاعي
90 نبيل علي رشيد شعث
91 نبيل عمرو
92 نجاة عمر صادق ابو بكر
93 نصر يوسف
94 وجيه حسن علي قاسم(ابومروان المغرب)
95 وليم نجيب جورج نصار
96 يحيى يخلف (ابو الهيثم)




أنقر هنا للاطلاع على قائمة مرشحي المحلس الثوري"

التعليقات