31/10/2010 - 11:02

بتسيلم: 43% من سكان الخليل على الشوراع الرئيسية اضطروا الى ترك منازلهم بسبب ممارسات الاحتلال

يشير تقرير مركز بتسيلم الصادر اليوم ان العديد من السكان الفلسطينيين في الخليل اجبروا على مغادرة منازلهم بسبب ممارسات الاحتلال والمستوطنين وتم اغلاق 2000 محلا تجاريا وثلاثة مدارس

بتسيلم: 43% من سكان الخليل على الشوراع الرئيسية اضطروا الى ترك منازلهم بسبب ممارسات الاحتلال
يشير تقرير مركز "بتسليم لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة" الصادر اليوم (الثلاثاء) ان 43% من الساكنين على الشوارع الرئيسية في القصبة في مدينة الخليل اضطروا الى مغادرة منازلهم بسبب ممارسات جيش الاحتلال الإسرائيلي وبسبب الممارسات الارهابية التي يقوم بها المستوطنون اليهود ضد سكان الخليل.

كما يقول التقرير انه تم اغلاق ما لا يقل عن 2000 محلا تجاريا وثلاثة مدارس تضم 1835 طالبا والتي سيطر عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي وتم اغلاقها.

ويتناول التقرير الاسباب الرئيسية التي اضطرت سكان الخليل الى مغادرة منازلهم وهي:

عنف المستوطنين وعدم تطبيق القانون، الممارسات العنيفة من قبل الجيش الإسرائيلي، حظر التجول واغلاق المحلات التجارية من قبل سلطات الاحتلال.

ويقول التقرير ان إسرائيل تحول حياة 35 ألف مواطنا فلسطينيا في الخليل الى جحيم بحجة الدفاع عن 500 مستوطن يهودي في الخليل.

وجاء في التقرير: "يعاني السكان الفلسطينيون في الخليل من الممارسات العنيفة شبه اليومية من قبل المستوطنين اليهود داخل المدينة والاعتداءات على الفلسطينيين على ممتلكاتهم". ويفصل التقرير ممارسات المستوطنين مثل: القاء الحجارة، الشتم، تخريب الممتلكات الفلسطينية، الاستيلاء على البيوت. كما قتل المستوطنون نيفين جمجموم (14 عاما).

ويقول التقرير ان قوات الاحتلال الإسرائيلي تمتنع عن حماية السكان الفلسطينيين خلال اعتداء المستوطنين عليهم، وحتى عندما تكون معلومات مسبقة لدى الجيش الإسرائيلي حول نية المستوطنين بالقيام بأعمال العنف والتنكيل فان الجيش يرفض منع ذلك.

كما يشير التقرير الى اوامر تقييد حركة الفلسطينيين في الخليل ويقول: "التقييدات على حركة الفلسطينيين في المدينة هي من أشد التقييدات القائمة في المناطق. حيث يقوم الجيش الإسرائيلي بفرض حظر التجول على السكان الفلسطينيين كأمر اعتيادي، ويكون ذلك أما ردا على التعرض للمستوطنين في منطقة H-2 أو من أجل ضمان حركة المستوطنين".

التعليقات