31/10/2010 - 11:02

بعد تقديمه استقالته: عباس يطلب من فياض الاستمرار في أداء منصبه حتى ظهور نتائج الحوار الوطني

طلب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من رئيس وزرائه المستقيل سلام فياض، الاستمرار في عمله إلى حين ظهور نتائج الحوار الوطني

بعد تقديمه استقالته: عباس يطلب من فياض الاستمرار في أداء منصبه حتى ظهور نتائج الحوار الوطني
طلب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من رئيس وزرائه المستقيل سلام فياض، الاستمرار في عمله إلى حين ظهور نتائج الحوار الوطني الفلسطيني الذي من المقرر أن ينطلق بعد يومين في القاهرة.

وقال عباس في بداية اجتماع للجنة التنفيذية لـمنظمة التحرير الفلسطينية برام الله "اليوم تقدم لنا الأخ سلام فياض باستقالة حكومته، هذه الاستقالة تأتي من أجل تعزيز ودعم الحوار الفلسطيني من أجل تنفيذ مهمات اللجان الخمسة" في إشارة إلى اللجان التي تم التوصل إلى تشكيلها بين الفلسطينيين في القاهرة لإنهاء حالة الانقسام.

واعلن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض السبت انه قدم استقالة حكومته الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس لفتح الباب امام تشكيل حكومة "توافق وطني" في اطار المصالحة مع حركة حماس. وجاء في بيان لمكتب فياض "اعلن رئيس الوزراء د.سلام فياض عن تقديم استقالة الحكومة للرئيس محمود عباس، لتدخل حيز التنفيذ فور تشكيل حكومة التوافق الوطني، بما لا يتجاوز نهاية الشهر الحالي كحد اقصى".

واضاف "ان هذه الخطوة تأتي دعما لجهود تشكيل حكومة توافق وطني، وانسجاما مع الدعوة المستمرة التي سبق واكد عليها طوال الفترة الماضية حول ضرورة تشكيل حكومة توافق تعيد الوحدة للوطن".
واعلنت حركة المقاومة الاسلامية حماس انها غير آسفة على استقالة الحكومة ووصفتها مجددا بأنها حكومة "غير شرعية".

وقد عين فياض رئيسا للحكومة في حزيران/يونيو 2007 بعد اقالة الحكومة التي شكلتها حماس اثر تولي هذه الحركة السلطة في قطاع غزة.
وقد بدأ حوار للمصالحة بين السلطة الفلسطينية وحماس في نهاية شباط/فبراير في مصر.

واعلنت حركة المقاومة الاسلامية حماس انها غير آسفة على استقالة الحكومة ووصفتها مجددا بأنها حكومة "غير شرعية".
وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس لوكالة فرانس برس "حماس لا تأسف على استقالة فياض وحكومته، هذه نهاية متوقعة لهذه الحكومة لانها غير شرعية وغير قانونية، وبنيت على سياسات فاشلة وخاطئة ومرتبطة باجندات اميركية".

واضاف "لا اعتقد ان لهذه الاستقالة اي علاقة بالمرحلة المقبلة والحوار لتشكيل حكومة وحدة، بل لها علاقة بازمة داخل السلطة الفلسطينية بعد استقواء فياض باجندات خارجية، وبالتالي اختلفت المصالح" من دون ان يقدم تفاصيل اضافية.
واشار برهوم الى انه "لا تشابه بين حكومة فياض وحكومة اسماعيل هنية (المقالة) حيث حكومة هنية شرعية وتحمي المقاومة على عكس حكومة فياض".

من جهة ثانية اكد برهوم استعداد حركة حماس للمشاركة في حوار اللجان الفلسطينية الذي يفترض ان ينطلق في القاهرة في العاشر من آذار/مارس الحالي.

واوضح برهوم ان حماس اختارت اسماء ممثليها في اللجان الخمس مضيفا "نحن جاهزون لمناقشة كافة الملفات على ان تنتهي اللجان الخمس في وقت واحد"، مشددا على ان التوصل الى تشكيل حكومة ائتلاف وطني متوقف على "مدى نضوج النقاشات والتوافق على برنامج".


التعليقات